رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: 9 دول فقط بإقليم شرق المتوسط تلقى 40% من سكانها لقاح كورونا

نشر
منظمة-الصحة-العالمية
منظمة-الصحة-العالمية

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية إن هناك 9 دول فقط من 22 دولة من دول الإقليم وصلوا إلى تلقي 40% من سكانها للقاح المضاد لفيروس كورونا بحلول نهاية 2021.

وأضاف المنظري، خلال المؤتمر الصحفي للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط عبر تقنية الفيديو كونفرانس اليوم الأربعاء، أن هناك 6 دول لم تصل إلى تلقي 10% من سكانها للقاح، حيث أننا ما زلنا بعيدين كل البعد عن بلوغ أهدافنا المتمثلة في تلقيح 40% من سكان جميع الدول الأعضاء بحلول نهاية 2021 و70% بحلول منتصف العام المقبل.

الصحة العالمية
الصحة العالمية

وأوضح أن هناك عدم إنصاف في توزيع اللقاحات، الأمر الذي يهدد العديد من السكان المعرضين للخطر الشديد والضعفاء في إقليم شرق المتوسط، مشيرا إلى أنه تم إعطاء حتى الآن أكثر من 8.5 مليار جرعة على الصعيد العالمي وما يزيد على 500 مليون جرعة في الإقليم.
وأكد أن البلدان المرتفعة الدخل وبلدان الشريحة العليا من الدخل المتوسط أعطت حوالي ضعف عدد الجرعات مقارنة بالبلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط.
ولفت إلى أن لقاح فيروس كورونا ما زال يحمي من الوصول للإصابات الخطيرة والوفيات، إلا أنه يجب علينا اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، مشيرًا إلى أن اللقاح يحمي من كافة المتحورات بما فيها المتحور “أوميكرون”.
وتابع أنه كلما زادت حدة انتشار فيروس كورونا كلما زادت تحوراته، مطالبًا بضرورة أخذ اللقاح واتخاذ الإجراءات الاحترازية والبعد عن التجمعات والأماكن المغلقة.

 

طريقة التسجيل للحصول على اللقاح

الصحة العالمية
الصحة العالمية

* الدخول على رابط التسجيل الذي حددته الوزارة

*توجد 4 خانات فى موقع التسجيل وهى  “العاملين  فى القطاع الطبى – أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات العمرية – فئات أخرى – التطعيم لغرض السفر”.

*اختار الفئة التى ترغب فى التسجيل بها من ال4 فئات الموضحة بالموقع.

* إدخال لغة التواصل، الاسم الرباعي، بلد الجنسية، رقم بطاقة الرقم القومى، النوع، تاريخ الميلاد، السن، الوظيفة، البريد الإلكتروني.

* إدخال المنطقة المحددة التى ترغب فى تلقي اللقاح بها (ويراعى اختيار المنطقة الأقل كثافة وفق ما يوضحه الموقع).

* تسجيل رقم الهاتف المحمول الخاص بك، بحيث يتم استقبال رسالة تحمل كود تحقق من هاتفك.

* كتابة الكود الذى تم استقباله على هاتفك المحمول ، في الخانة المحددة.

* استكمال الخطوات بتحميل صورة من بطاقة الرقم القومي (اختياريا) ، وارفاق المستندات الدالة على الحالة الصحية( اختياريا).

*الأطلاع على الشروط والموافقة عليها ثم اضغط على زر استكمال.

* بعد الضغط على زر استكمال البيانات، سوف تحصل على رقم الطلب مكونا من 20 رقم ، يتم الاحتفاظ به عند التوجه إلى مركز تلقي اللقاح.

* يصل إلى رقم هاتفك، الذى أدخلته أثناء التسجيل ، صورة رسالة نصية بها رقم التسجيل الخاص بك .