رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. رئيس هيئة الدفاع يحذر من بقاء عمر البشير في السجن

نشر
الأمصار

تغيب عمر البشير، رئيس السودان السابق، اليوم الثلاثاء، عن حضور جلسة المحكمة، الخاصة بقضية الانقلاب في عام 1989، إثر تعرضه لوعكة صحية.

أبلغت إدارة السجن المركزي، المحكمة، أن البشير يعاني من آلام في الحلق وسعال ويحتاج إلى راحة طبية، الأمر الذي منعه من حضور الجلسة.

وتقدم عبد الباسط سبدرات، رئيس فريق الدفاع عن البشير، بطلب للإسراع في نقل البشير إلى المستشفى، وأفاد للمحكمة بأن الترجيحات تشير إلى احتمال إصابة البشير بفيروس كوفيد-19، ما يستدعي تدخلاً عاجلاً، ونقله إلى مستشفى خاص، محذراً من بقائه في السجن العمومي وهو بالوضع الصحي الراهن.

 

وقد علق القاضي، بأن المحكمة ستتابع مع إدارة السجن، الوضع الصحي للتقرير بشأن حاجته للنقل إلى مستشفى خاص أم لا.

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينقل فيها البشير للمستشفى، فقد نُقل، في ديسمبر/ كانون الأول، إلى مستشفى علياء العسكري، بأم درمان، لإجراء فحوصات طبية، بعد تدهور حالته الصحية، إثر وفاة شقيقه اللواء عبد الله حسن أحمد البشير، متأثراً بفيروس كوفيد -19.

يذكر أن  عمر البشير، يحاكم  هو و27 من حكومة الإنقاذ، بتهمة التخطيط لانقلاب عسكري على حكومة الصادق المهدي، عام 1989، بالإضافة إلى تهمة قتل عد من الضباط عام 1990، وقتل المتظاهرين في محاولة فض الاعتصام في يوليو/ تموز 2019، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وتهم تتعلق بقضايا فساد واستغلال سلطة وإتجار في النقد الأجنبي.