رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرة مرشحين لرئاسة ليبيا تهبط في تونس

نشر
ليبيا
ليبيا

اضطر المرشحان لرئاسة ليبيا، فتحي باشاغا، وأحمد معيتيق لتغيير محطة هبوط الطائرة التي تقلهما إلى تونس، بعد تهديد مليشيات عقب زيارتهما للمرشح خليفة حفتر.

وأكد مصدر في مصلحة الطيران الليبية لـ”العين الإخبارية”، أن طائرة المرشحين الرئاسيين باشاغا ومعيتيق، والتي تحمل اسم HMJ 209، وأقلعت من مطار بنينة جنوب بنغازي، غيرت مكان هبوطها إلى تونس بشكل مؤقت.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أن الطائرة غيرت مسارها ومحطة هبوطها، فبدلا من الهبوط بطرابلس أو مصراتة، هبطت في تونس.

وتابع، أن تغيير مسار هبوط الطائرة جاء بعد تهديدات بعض المليشيات عقب لقائهما بالمرشح للانتخابات الرئاسية الليبية، خليفة حفتر في بنغازي.

وقال رئيس اللجنة النيابية بمتابعة الانتخابات، الهادي الصغير: “خاطبنا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بتعذر إجراء الانتخابات”.

وأكمل رئيس اللجنة النيابية بمتابعة الانتخابات: “طلبنا من عقلية صالح العودة لاستئناف عمله وترأس الجلسة المقبلة للنواب”.

 

 

وكان قد استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، بقصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير عبدالمطلب إدريس، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وأكد الرئيس المصري “دعم مصر الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا للشقيقة ليبيا، ويفعل الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها”.

ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الدور المصري الحيوي وجهودها الحثيثة والصادقة بقيادة الرئيس لاستعادة الأمن الاستقرار في ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة، خاصةً المؤسسة العسكرية المتمثلة في الجيش الوطني الليبي، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة “5+5” المتعلقة بالمسار العسكري للأزمة الليبية.

وعرض محمد المنفي، مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا، حيث تم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده.

منظومة الربط الإلكتروني بين مصر وليبيا

في سياق أخر قال عادل عبدالفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، في تصريحات اليوم، إن وزير القوى العاملة محمد سعفان، التزم بما وعد به أمام لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بخصوص تنفيذ سياسات حماية العامل المصري في الخارج ، وتأهيله وتوعيته قبل السفر، مثمنًا فكرة نظام الربط الإلكتروني التي كانت مطلبًا للدولتين “المصرية والليبية” لتنظيم سوق العمل داخل الدولة الليبية لتجهيزه لإرسال العمالة إلى ليبيا تنسيقًا بين وزارتي العمل المصرية والليبية ، بما يزيد من متانة وعمق العلاقات بين البلدين.

وأشار رئيس “القوى العاملة”، إلى أن بدء تنفيذ الخطوات التنفيذية والتنظيمية لإرسال العمالة المصرية إلى ليبيا، يؤكد جدية ما أسفرت عنه نتائج اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة بين البلدين التي استضافتها القاهرة مؤخرًا، ومصداقية إعلان الجانب الليبي أن سوق العمل في ليبيا يحتاج فورًا نحو مليون عامل مصري، بشكل مبدئي، مثمنًا الآليات الذي ستتخذ لإيفاد العمالة المصرية إلى ليبيا، بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتي  ستتضمن تنفيذ برامج تدريبية للعمالة المختارة، لصقل مهاراتها، بما يتوافق والحرف والمهن المطلوبة في ليبيا.

وأوضح أنها مرحلة جديدة تتبعها مصر في حماية عمالها في الداخل والخارج، تماشيًا مع برامج الحماية التي أطلقها ويتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن عودة هذا الملف إلى الساحة الآن بهذه الطريقة يؤكد دور الدولة المصرية في حماية عمالها وتوفير  فرص عمل لائقة ومستقرة لهم فقط، وبما تحظى به العمالة المصرية من مهارة ومكانة في دول الجوار.