مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الولايات المتحدة تعلن تقديم مساعدة دولية إضافية لمواجهة المتحور أوميكرون

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديمها أكثر من نصف مليار دولار كمساعدات إضافية لمنظمات دولية لمكافحة كوفيد-19 في مواجهة تفشي المتحوّرة أوميكرون.

كورونا
كورونا

جاء ذلك في بيان على لسان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر الجاري.

وقال بلينكن إن “الانتشار السريع للمتحورة أوميكرون يعزز الحاجة إلى مواصلة تسريع جهودنا لوضع حد لهذا الوباء لأن لا أحد منا آمن حتى نكون جميعا بأمان”. ومع هذه المساعدة الإضافية المخصصة لسبع وكالات متعددة الأطراف، تصبح المساعدات الأميركية الإجمالية في هذا المجال 19,6 مليارا، وفقا لوزارة الخارجية.وفي سياق أخر أعلنت الولايات المتحدة في شهر اكتوبر الماضي عن تقديم حوالى 144 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للمتضررين من الأزمة الإنسانية المستمرة في أفغانستان، وذلك كجزء من التزامنا الدائم تجاه الشعب الأفغاني. ويصل بذلك إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى أفغانستان واللاجئين الأفغان في المنطقة إلى حوالى 474 مليون دولار في العام 2021، وهو أعلى مبلغ مساعدة تقدمه أي دولة.

يتم تقديم هذه المساعدات إلى المنظمات الإنسانية المستقلة مباشرة، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية وغير الحكومية بعد عمليات فحص ورصد واسعة النطاق. يوفر هذا التمويل الدعم المباشر لبعض من أكثر من 18 مليون أفغاني محتاج في المنطقة، بما في ذلك اللاجئين الأفغان في البلدان المجاورة.

كورونا
متحور كورونا

وسيمكن هذا التمويل شركاءنا من توفير الحماية المنقذة للحياة ودعم الأمن الغذائي والرعاية الصحية الأساسية والمساعدة في فصل الشتاء والخدمات اللوجستية والمساعدات الغذائية الطارئة، وذلك استجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة التي تفاقمت بسبب نقص الرعاية الصحية وفيروس كوفيد-19 والجفاف وسوء التغذية وفصل الشتاء الوشيك. ولكي نكون واضحين، ستفيد هذه المساعدات الإنسانية الشعب الأفغاني وليس حركة طالبان، التي سنواصل مساءلتها عن الالتزامات التي تعهدت بها.

أوميكرون
أوميكرون