رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. قفزة في تعويضات منازعات الأوراق المالية

نشر
السعودية ت
السعودية ت

أفصحت بيانات لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بالسعودية، عن قفزة في قيمة التعويضات التي صدرت فيها تعويض المتضررين من الأخطاء والمخالفات المتعلقة بمنازعات الأوراق المالية بشكل نهائي التي صدرت عن لجنة الفصل والاستئناف بنسبة 128 في المائة حتى الربع الثالث من العام الحالي.

السعودية وقفزات شهدتها التعويضات

وحسب البيانات، تمثل الارتفاع الحالي في إطار قفزات شهدتها التعويضات من المخالفات والمنازعات مع تعمق السوق المالية وزيادة الشركة، حيث سجلت نمواً كذلك في 2020 قوامه 132 في المائة خلال العام الماضي مقارنة بعام 2019.

السعودية قطر
العاصمة السعودية الرياض – أرشيف

ووفق ما أعلن، بلغ مجموع التعويضات لعام 2021 ما قوامه 214 مليون ريال (57 مليون دولار) لصالح 515 متضرراً، مقابل 93 مليون ريال لتعويض 445 مستثمراً متضرراً عام 2020، وقرابة 40 مليون ريال لتعويض 60 متضرراً في عام 2019.
وتشدد الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية على السعي إلى الوصول لأعلى درجات الكفاءة في إجراءات التقاضي لدى اللجان، بما يضمن تحقيق العدالة لرفع ثقة المتعاملين وتحقيق الاستقرار في السوق المالية.

السعودية تعقد اتفاقية ثلاثية لجذب المشروعات والفعاليات الدولية

 

وأكدت اتفاقية ثلاثية وقعتها الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة مع غرفتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على الإسهام بشكل فعًال في الترويج لمنتجاتهم وأنشطتهم بين أعضائها في الدول الإسلامية.

وتم التوقيع على الاتفاقية خلال اجتماعات الدورة الـ 32 للغرفة الإسلامية ، ونصت الاتفاقية التي وقعها الأمين العام للغرفة الإسلامية يوسف خلاوي، مع أمين غرفة مكة المكرمة المهندس عصمت معتوق، وغرفة المدينة المنورة، على التوسع في الأنشطة والاتصالات الدولية، وجذب مزيد من المشاركات في الأنشطة والمشاريع التي تروجان لها، لاسيما أنها تهتم بمختلف أنشطة وفعاليات الاستثمار التي تقوي التواصل التجاري بين أعضائها، بالاستفادة من المكانة الخاصة لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لدى المسلمين حول العالم.

الغرفة الاسلامية

عقدت الغرفة الإسلامية اجتماعها الـ32 يومي الجمعة والسبت الماضيين برئاسة عبدالله صالح كامل في مقر غرفة مكة المكرمة، بحضور 19 دولة إسلامية.

تم الإعلان عن 11 هدفًا للعام القادم خلال الاجتماع، أهمها تفعيل استراتيجيات ملتقيات الغرفة، خصوصا المنتديات المتخصصة التي ستبدأ من منتدى الاقتصاد الرقمي من عام 2022 بالشراكة مع الأعضاء، والتي تم اعتمادها في أبريل 2019 للاستفادة من كل تميز موجود في دولة من الدول، وتحويلها إلى عاصمة في هذا المجال، وتنظيم ورش العمل الإقليمية بشكل دوري.

وحملت البنود أيضاً إطلاق أكاديمية الغرفة الإسلامية، لتركز على تطوير قيادات الغرف التجارية عبر برامج متخصصة، واعتماد التوسع في اعتماد عضويات من الأقليات المسلمة خارج العالم الإسلامي، وإطلاق إدارة تطوير الأعمال لتطوير المشاريع في الدول الأقل نمواً، فضلاً عن نقل الخبرات مع الأعضاء في مجال التواصل والإعلام، إلى جانب الانتقال إلى المرحلة الثانية لتطوير وتنويع الموارد المالية للغرفة، مع وضع استراتيجية للتحول الرقمي، واعتماد سلسلة إصدارات الغرفة، بإصدار ربع سنوي، ودليل للغرف والمنظمات الإقليمية، وإصدار كتاب سنوي. من ناحية أخرى.

فيما قدمت غرفة القصيم عرضا عن أهم المنتجات الزراعية بالمنطقة بالتركيز على منتجات التمور، التي تعد من أبرز المنتجات الزراعية التي تحظى بميزة نسبية على مستوى المملكة، حيث بينت أن عدد أشجار النخيل تجاوز 7.5 مليون نخلة، بنسبة 24 في المئة من جملة عدد أشجار النخيل على مستوى المملكة، فيما بلغت كميات التمور المنتجة بالمنطقة 400 ألف طن من مزارع بلغت مساحتها 88145.5 هكتار، وبلغ آخر إنتاج 27.794 طنا من التمور.