رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تدمر طائرة مسيرة فوق جنوب المملكة

نشر
الدفاعات السعودية
الدفاعات السعودية تدمر طائرة مسيرة

أكدت وسائل إعلام سعودية رسمية إن قوات التحالف الذي تقوده الرياض لمحاربة الحوثيين في اليمن دمرت طائرة مسيرة فوق جنوب المملكة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وإن طائرات التحالف وجهت ضربات لأهداف في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأضافت أن الطائرة المسيرة انطلقت من مطار العاصمة اليمنية صنعاء وحاولت استهداف المدنيين بمطار الملك عبد الله في جازان.

ويسيطر الحوثيون على شمال اليمن منذ إخراج الحكومة المعترف بها دوليا من صنعاء في أواخر 2014.

وكان التحالف قال في وقت سابق إنه سينفذ عملية عسكرية في العاصمة لتدمير ورش ومستودعات الطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة وحث المدنيين على تجنب المنطقة.

وخلال الصراع المستمر منذ سبع سنوات شنت جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السعودية، ورد التحالف بضربات جوية داخل اليمن.

وفي وقت سابق أعلن الجيش اليمني مقتل 14 حوثيًا في كمين استهدف المليشيات الانقلابية في محافظة مأرب، وأسقطت الدفاعات الجوية لقوات المقاومة المشتركة طائرتين بدون طيار في محافظتي الحديدة وتعز، جنوبي وغربي اليمن.

وقال الجيش اليمني في بيان تلقته “العين الإخبارية”، إن قواته ورجال القبائل نصبت “كميناً محكماً استهدف تجمعاً لمليشيات الحوثي الإيرانية في أحد قطاعات الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب”.

وأضاف: “أسفر الكمين عن مصرع 14 عنصراً حوثيًا، إضافة إلى إعطاب دوريتين قتاليين تابعتين للمليشيات، فيما استعاد الجيش اليمني ورجال القبائل أسلحة خفيفة ومتوسّطة كانت بحوزة تلك العناصر”، وفقا لذات المصدر.

كما استهدف طيران التحالف بعدّة غارات تجمعات وتعزيزات للمليشيات الإيرانية في مواقع متفرقة بالجبهة الجنوبية من مأرب.

وبحسب الجيش اليمني، فإن الغارات “ألحقت بمليشيات الحوثي خسائر بشرية ومادية، منها تدمير 4 آليات بما عليها من أفراد وعتاد”.

ومن جانبها، اعترضت القوات المشتركة بالساحل الغربي لليمن طائرتين مسيرتين لمليشيات الحوثي لدى تحليقهما بالقرب من قرى سكنية في مديريتي “مقبنة” و”الجراحي” في المحافظتين المطلتين على البحر الأحمر.

وقالت القوات المشتركة في بيان، وصل “الأمصار” نسخة منه، إن “الدفاعات الجوية أسقطت الطائرة المسيرة الحوثية الأولى من طراز (رجوم) في جبهة البرح، الجهة الغربية من تعز”.

وبحسب البيان فإن “القوات المشتركة أسقطت الطائرة المسيرة الثانية، والتي كانت مليئة بالمتفجرات، جنوبي مديرية الجراحي في الحديدة”.

وطائرة رجوم الحوثية هي مسيرة إيرانية الصنع تحمل 3 قذائف هاون، وتم استنساخها من طائرة “YD6-1000S” المخصصة لأغراض التصوير المدني.

واستخدمت مليشيات الحوثي، الأحد، هذا النوع من الطائرات في الهجوم على سيارة مدنية في مديرية حيس جنوبي الحديدة مما أدى إلى مقتل طفلة، وإصابة 5 آخرين بينهم امرأتان.

وكثفت مليشيات الحوثي مؤخرا من استخدام الطائرات المسيرة للهجوم على المواقع المدنية والعسكرية، إلا أن الدفاع الأرضي للقوات اليمنية بدعم من التحالف بقيادة السعودية نجحت في إسقاط العشرات قبل وصولها إلى أهدافها.