رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر عبرية: مخاوف “إسرائيلية” من أعمال عدوانية للمُستوطنين

نشر
الأمصار

كشفت مصادر عبرية اليوم الاثنين 20/12/2021، عن مخاوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، من أعمال عدوانية يمارسها المستوطنون ونشطاء اليمين ضد الفلسطينيين، الأمر الذي سوف يشعل المنطقة أكثر.

وقالت المصادر العبرية، إن “جيش الاحتلال يعزز من وجوده في تعزيز مناطق الضفة ومناطق القدس بجنود الاحتلال، مع تحذيرات من هجمات مُتوقعة يمكن أن تستمر في الأيام المقبلة”.

كما قدرت المنظومة الأمنية، أن هناك عوامل رئيسة، يمكن أن تزيد من التصعيد في الضفة المحتلة، أبرزها عمليات عدوانية من قبل المستوطنين ونشطاء اليمين المتطرف.

وأشارت المصادر العبرية، إلى 15 هجوم عدواني ضد الفلسطينيين تم تنفيذها في الأيام الثلاث الماضية فقط، وتشمل حرق مبنى وإحراق سيارة وإلقاء الحجارة ودخول منزل والضرب بالهراوات واستخدام غاز الفلفل وغير ذلك.

وفي سياق متصل، في إحدى الحوادث، أصيب سائق شاحنة فلسطيني في رأسه، الليلة الماضيةبحجر ألقته مجموعة من اليهود المستوطنين في منطقة حومش.

ووفقاً للمصادر، فأشار الفلسطينيون أيضا إلى أن السائق نقل إلى مستشفى في جنين في حالة مستقرة، ويوم الجمعة الماضية قام مستوطنون بالاعتداء على منزل فلسطيني وقاموا بتخريبه رداً على هجوم حومش.

 

أخبار أخرى

الاحتلال الإسرائيلي يهدد بهدم قبة مسجد في بيت صفافا

أخطرت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، بهدم قبة مسجد الرحمن في قرية بيت صفافا، جنوب شرق القدس، الذي رُمم مؤخرًا.

قال مختار بيت صفافا محمد عليان، إن المسجد المستهدف بتهديدات بلدية الاحتلال والمستوطنين واحد من أربعة مساجد في بيت صفافا قائم في شارع التوحيد في البلدة، عمره أكبر من عمر دولة إسرائيل، وقامت لجنة المساجد بترميمه خلال العام المنصرم، ووصلنا تهديد “شفهي” من بلدية الاحتلال، القبة الذهبية للمسجد لمجرد أنها لم ترق للمستوطنين بعد تقديمهم شكاوى بذلك ومطالبتهم بمحاسبة المسؤولين عن ترميم المسجد.

وقال مختار بيت صفافا محمد عليان، إن المساجد مقدسة وخط أحمر، وذلك ردًا على تهديدات بلدية الاحتلال هدم قبة مسجد الرحمن في البلدة.

وكان عليان أصدر بيانًا باسم القرية قال فيه: “انه سيناريو جديد ومزلزل من بلدية الاحتلال لأهالي قريتنا المحاصرة، ففي الأمس بدأوا ببناء مستوطنة “طباليا” ومن ثم الإعلان عن إقامة مستوطنة “تل اللوز” في الظهرة، واليوم التحريض والتهديد بهدم القبة الذهبية الجديدة لبيت من بيوت الله مسجد الرحمن ومحاسبة المسؤولين عن ترميمها.

وتابع: “وعليه ليس أمامنا إلا الدفاع عن مساجدنا وأرضنا وبيوتنا التي باتت مهددة من سياسة العنصرية المفرطة أما هذا الإجرام الجائر والقاسي والمرفوض من قبل كل الشرفاء في قريتنا ولا بد لنا كأهالي وبلد التحرك بكل الامكانيات لردع الأذى لا قدر الله”.

وقال عليان: تواصلنا مع عدة جهات لمنع اتخاذ أي قرار ضد مساجدنا لأنها مقدسة”.

وأكد أن البلدية لم تصدر قرارًا بهدم القبة، لكنها تهدد وتتوعد، وأضاف هذا المسجد يقع على مساحة نحو 400 متر مربع، وهو أحد خمسة مساجد في البلدة هي؛ الرحمن، حمزة، البرج، خالد بن الوليد، ومسجد البرية في شرفات.

فلسطين.. إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال شمال نابلس

أصيب، عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، في بلدة برقة، شمال نابلس.

وأوضح مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، أن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق خلال المواجهات في بلدة برقة، مضيفًا أن طواقم الإسعاف أخلت منزلين في القرية من السكان، نتيجة اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة باتجاه منازل المواطنين.

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، على شارع جنين نابلس قرب مفرق بزاريا، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

ومن جهة أخرى، أصيبت فلسطينية، السبت، برصاص الجيش الإسرائيلي، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل، كما أصيب مستوطن إسرائيلي لجروح طفيفة وذلك عقب طعنة بسكين في عملية بالخليل.

اعتقال فلسطينية
اعتقال فلسطينية

وتم اعتقال الفتاة في مدينة الخليل بالضفة الغربية بتهمة محاولتها طعن مستوطن.

وقالت القناة العبرية 12: إنه “تم إصابة مستوطن 38 عاما بجراح متوسطة في عملية طعن في الخليل”.

ولم تتضح الحالة الصحية لمنفذة عملية الطعن حتى اللحظة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان تلقت “الأمصار” نسخة منه، إن فلسطينية وصلت إلى منطقة الحرم الإبراهيمي وقامت بطعن مواطن أصيب بجروح طفيفة، مضيفة “وصل أفراد شرطة حرس الحدود المتمركزين في الحرم الإبراهيمي إلى مكان الحادث، وسرعان ما سيطروا على المهاجمة دون إطلاق نار”.