رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميليشيات فانوا في إثيوبيا تعترف خلال مقطع تليفزيوني بارتكاب مذابح ضد تجراي

نشر
رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا

أثارت تصريحات ‏في لقاء على قناة تلفزيونية لقادة ميليشات فانو في إثيوبيا يعترفون فيها بالابادة العرقية ضد شعب تيغراي في منطقة صلمتي و ماي صبري و فرض هوية اقليم امهرا على باقي سكان.

جدير بالذكر، أنه‏ كشف تقرير أممي أن هناك بعض الدول مثل أفغانستان و إثيوبيا و اليمن تتصدر قائمة الدول الأكثر عرضة لخطر تدهور الأزمات الإنسانية في عام 2022.

إثيوبيا
إثيوبيا
وشملت قائمة  أهم 10 دول في قائمة مراقبة الطوارئ في IRC في عام 2022، عدد من الدول العربية مثل اليمن والصومال وسوريا والسودان.

تقرير أممي يكشف بعض الدول التي تتصدر قائمة الأكثر عرضة للخطر

كما تضمنت 4 دول إفريقية أخرى من خارج الدول العربية هي إثيوبيا  نيجيريا  جنوب السودان جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما توجد دولتان في آسيا غير عربيتين هما أفغانستان وميانمار.

اتهمت الأمم المتحدة، اليوم، جميع الأطراف في النزاع الإثيوبي المستمر منذ 13 شهرا بإرتكاب انتهاكات جسيمة محذرة من “انتشار العنف” مع تداعيات على المنطقة بأكملها.

إثيوبيا
مليشيات الحوثي تستهدف مأرب بصاروخ باليستي

وقالت ندى الناشف نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن “مكتبنا يواصل تلقي تقارير موثوقة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتجاوزات ترتكبها جميع الأطراف”، وفقاً لإذاعة “مونت كارلو” الدولية.

وأكدت الناشف أن “خطر تزايد الكراهية والعنف والتمييز مرتفع جداً وقد يتصاعد إلى عنف معمم”، محذرة من أن “هذا الأمر قد تكون له تداعيات كبيرة ليس فقط على ملايين الأشخاص في إثيوبيا بل أيضا على كل أنحاء المنطقة”.

وتعتبر أشهر مجازر مليشيات فانون هي مجزرة حميرة، وهي حدثت في أوائل نوفمبر 2020، حيث نُفذت قتل جماعي عرقي في بلدة حميرة في منطقة تيغراي بشمال غرب إثيوبيا ، بجوار الحدود السودانية، ووقعت المجزرة خلال نزاع مسلح بين الحكومة الإقليمية للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والحكومة الفيدرالية لإثيوبيا، وعزا اللاجئون المجزرة إلى مليشيات الأمهرية، بما في ذلك فانو وقوات الدفاع الوطني الإثيوبية.