رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا: نبذل جهودًا حثيثة لتحقيق التنمية والأمن في أفريقيا

نشر
رئيس موريتانيا
رئيس موريتانيا

قال رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، إن بلاده تبذل جهودا حثيثة لتحقيق التنمية والأمن في أفريقيا وفي منطقة الساحل على وجه الخصوص بحسب موقع صحرا ميديا الاخباري الموريتانى.

جاء ذلك خلال كلمته في القمة الثالثة للشراكة التركية-الأفريقية التي تنعقد في إسطنبول، وتناقش قضايا التعليم والصحة والزراعة.

وقال الرئيس الموريتاني ، إن موريتانيا تولي عناية لهذه المجالات التي تناقشها القمة، معتبرا أن اختيار الزراعة والصحة والتعليم كان “موفقا”، مضيفًا أن مناقشة هذه القضايا نابع من حاجة الجانبين إلى تطوير التعاون في هذه المجالات.

ونوه الرئيس الموريتاني بـ”عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط موريتانيا وتركيا”.وأكد ولد غزواني أن الجانبين يحرصان على تعزيز التعاون بينهما “خدمة لشعبيهما الشقيقين”، وفق تعبيره.

 

أخبار أخرى..

موريتانيا و تركيا: توقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم

توصلت موريتانيا وتركيا، أمس إلى توقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم، على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية – الإفريقية، في مدينة إسطنبول.

ووقع الاتفاق وزير التعليم التركي محمود أوزر، ونظيره الموريتاني محمد ماء العينين أييه.

وقال أوزر في كلمة خلال مراسم التوقيع، إن العلاقات بين تركيا والدول الإفريقية شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، ما يعد نجاحا مهما للسياسة الخارجية التي تنتهجها أنقرة.

تركيا
تركيا

وأوضح أن العلاقات التعليمية بين تركيا وموريتانيا تتقدم في إطار اتفاقية فنية تم توقيعها عام 2005، مضيفا أن الاتفاقيات الجديدة بهذا المجال ستعزز من علاقات التعاون وتضيف آفاقا جديدة وترتقي إلى مستويات أعلى.

من جانب آخر، جرى التوقيع على اتفاقية عضوية مشتركة بين شبكة الإذاعة والتلفزيون التركي “تي آر تي”، واتحاد الإذاعات الإفريقية.

وقال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إن الشراكة بين القارة الأفريقية وتركيا تتيح مجالات واسعة من التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين، موضحا أن اختيار مواضيع الزراعة والتعليم والصحة، كان موفقا ونابعا من حاجة الجانبين إلى تطوير التعاون والتبادل في هذه المجالات الحيوية.

وأوضح رئيس الجمهورية أن موريتانيا تولي عناية خاصة لهذه المجالات الحيوية وتعكف على تحقيق إصلاحات جوهرية فيها، معتبرا أن التعليم يعد الركيزة الأساسية لتطوير اقتصاد البلدان الإفريقية، وأن موريتانيا وعيا منها لذلك، احتضنت مؤخرا قمة خاصة حول التعليم في الساحل.

وأشاد رئيس الجمهورية بعمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين موريتانيا وتركيا وحرصهما على تعزيز التعاون بينهما خدمة لشعبيهما الشقيقين، مضيفًا أن البلاد تبذل جهودا حثيثة لتحقيق التنمية والأمن في القارة الإفريقية وفي منطقة الساحل على وجه الخصوص.

من جهته أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن ثقته بإمكانية رفع حجم التبادل مع القارة الإفريقية إلى 50 مليار دولار عبر الجهود المشتركة، مؤكدا ان التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز 25,3 مليار دولار خلال سنة 2020.

موريتانيا
موريتانيا

ووعد الرئيس التركي بإرسال 15 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا للقارة في الفترة المقبلة وكميات أكبر من اللقاح التركي عندما يصبح جاهزاً للاستخدام.

جاء ذلك خلال أعمال القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية بحضور رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إلى جانب الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، والعديد من قادة ورؤساء الحكومات الافريقية، ومنظمة الاتحاد الإفريقي.