رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“مرابع الأجداد أمانة”.. احتفالات اليوم الوطني لتأسيس قطر

نشر
الأمصار

احتفلت قطر، باليوم الوطني لتأسيسها عام 1978، والذي يوافق الـ 18 من ديسمبر من كل عام، وشملت الاحتفالات عروضا عسكرية متنوعة.

وشهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فعاليات المسير الوطني للدولة 2021، الذي أقيم على كورنيش الدوحة ضمن احتفالات قطر بيومها الوطني.

كما شهد المسير الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأعضاء الحكومة وكبار المسؤولين في البلد، وعدد من المسؤولين والضيوف الأجانب ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى الدولة، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة، فضلا عن الأعيان وجمهور غفير من المواطنين والمقيمين.

“مرابع الأجداد أمانة”

واليوم الوطني القطري -الذي ينظم هذا العام تحت شعار “مرابع الأجداد أمانة”- هو الذكرى السنوية لتولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (مؤسس دولة قطر) الحكم عام 1878.

وهنّأ الأمير -في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر- أهل قطر والمقيمين بها بذكرى اليوم الوطني للدولة، متمنيا لهم دوام الأمن والاطمئنان للوطن.

ويعد المسير الوطني تقليدا سنويا في اليوم الوطني، حيث تشارك كافة القطاعات العسكرية والشرطية في عرض عسكري يحضره أمير الدولة، ويقام على كورنيش الدوحة وسط مشاركة شعبية كبيرة.

وبعد عزف النشيد الوطني، وإطلاق 18 طلقة مدفعية تيمنًا بتاريخ تأسيس دولة قطر، بدأ المسير بالعرض البحري المرئي لمجموعة من القطع البحرية الحديثة من سفن النقل والدعم اللوجستي، والزوارق السريعة، والسفن والزوارق القتالية المجهزة بأحدث المنظومات الدفاعية والهجومية.

تبع ذلك العرض الجوي لعدة أنواع من الطائرات العسكرية متعددة المهام الدفاعية والهجومية، ومجموعة من الطوافات تقدمتهم مروحية “الأباتشي”، بالإضافة إلى الطائرات الحربية المقاتلة والعمودية والنقل الجوي وطائرات الشحن وطائرات الإخلاء والطائرات الاستعراضية.

مؤسس قطر

وجاسم بن محمد بن ثاني (1825-1913 م)، هو مؤسس إمارة قطر، وحاكمها الثاني (1878-1913) بعد والده محمد بن ثاني.

ويعتبر الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر، ويرجع بالنسب بعد آل ثاني إلى المعاضيد من آل ريس من بني تميم، وهو: الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر بن علي بن سيف بن محمد بن راشد بن علي بن سلطان بن بريد بن سعد بن سالم بن عمرو بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي الأسود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

وولد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1813م، وتولّى مقاليد الحكم في قطر عام 1878م.

ويعد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني المؤسس الحقيقي لدولة قطر؛ فقد كان من كبار الساسة، عمل نائبًا لوالده حاكم قطر الشيخ محمد، مما أكسبه خبرة ودراية سياسية كبيرة.

عمل على أن تكون قطر بلدًا موحدًا مستقلًّا؛ فهو أول رجل ظهرت قطر في ظل زعامته كيانًا عضويًّا واحدًا متماسكًا، وقد استطاع من خلال سياسته أن يعمل على توازن للاعتراف باستقلال قطر من جانب أكبر قوتين متنافستين على النفوذ في منطقة الخليج العربي، إنجلترا والدولة العثمانية.

استطاع أن يوحد القبائل القطرية ويجمع شتاتها تحت لوائه

وفي عهده توسعت أعمال البلاد، ونشط عمل الغوص فيها، وصار لها ميناء بحري تجاري لتصدير البضائع وتوزيعها، فكثر السكان، وتعددت الأعمال، واتسعت البلاد، وتوسع فيها العمران.

عندما دخلت القوات العثمانية الأحساء 1871 للميلاد طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي، لذا رحّب المتصرف مدحت باشا بابن ثاني، وعينه قائمَّ قام على قطر، بعد أن تحركت قوى كبيرة لحمايتها، مما أزعج بريطانيا التي دخلت في صراع شبه دائم معه، ومنعت قوات الشيخ جاسم من التوسع جنوبًا باتجاه ساحل عمان.

وأدت محاولات العثمانيين إلى زيادة قوتهم في قطر عن طريق تعيين مسؤولين عثمانيين، بما في ذلك إداريون، في الزبارة والدوحة والوكرة وخور العديد، وأيضًا عن طريق إنشاء جمرك في الدوحة، وكذلك تعزيز الحامية العثمانية في الدوحة؛ كل ذلك أدى إلى نشوب حرب مع الشيخ جاسم في شهر مارس 1893م، في الوجبة على مسافة 15 كيلومترًا غربي الدوحة.

وقد استطاع الشيخ جاسم وقواته إلحاق الهزيمة بالعثمانيين في معركة الوجبة التي تعتبر علامة بارزة في تاريخ قطر العتيقة.

تاريخ أمير قطر

وولد تميم بن حمد في 3 يونيو 1980م، بالدوحة في قطر، وهو الابن الرابع للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والابن الثاني للشيخة موزا المسند زوجة حمد الثانية.

حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997م، ثم درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتخرج في عام 1998م وهو يجيد بالإضافة إلى اللغة العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

تم تكليف الشيخ تميم برتبة ملازم ثانٍ في القوات المسلحة القطرية، عند تخرجه من كلية ساندهيرست العسكرية.

ثُم أصبح ولي عهد قطر في 5 أغسطس 2003م، عندما قرر شقيقه الأكبر جاسم التنازل عن ولاية العهد، ومُنذ ذلك الحين تم إعداد تميم لتولي الحكم، وذلك عن طريق العمل في المناصب العليا للأمن والاقتصاد.

وفي 5 آب/ أغسطس 2003م، عُيّن نائبًا للقائد العام للقوات المسلحة القطرية.

وروّج الشيخ تميم للرياضة كجزء من جهود قطر المبذولة في تحسين مكانتها على الصعيد الدولي؛ في عام 2005م، أسس شركة قطر للاستثمارات الرياضية، التي تمتلك نادي باريس سان جيرمان، واستثمارات أخرى.

وفي عام 2006م ترأس اللجنة المُنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في الدوحة، وتحت قيادته شاركت جميع البلدان في هذا الحدث للمرة الأولى في تاريخه في ذلك العام، وحصل على جائزة “أفضل شخصية رياضية في العالم العربي”، عبر استفتاء في جريدة الأهرام المصرية.

وتحت قيادته؛ فازت قطر بحقوق استضافة بطولة العالم للسباحة 2014م (25 متر)، وكأس العالم 2022.

يُذكر أن تميم عضو في اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية. وقد ترأس أيضًا طلب الدوحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020.

ويرأس الشيخ تميم مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، وتحت قيادته؛ استثمر الصندوق المليارات في الشركات البريطانية.

والجهاز يمتلك حصصًا كبيرة في بنك باركليز وسينزبري وهارودز، وأيضًا مطار هيثرو.

كما يمتلك الجهاز حصة من رابع أطول مبنى في أوروبا وهو برج شارد.

تهنئة البرهان لأمير دولة قطر

وجه عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، رسالة إلى أمير قطر بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني القطري، الذي يوافق الـ 18 من ديسمبر من كل عام.

جاء ذلك في بيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس السيادة الانتقالي في السودان، على “فيسبوك”، السبت.

وقال البيان: “بعث البرهان برقية تهنئة إلى أمير قطر بمناسبة اليوم الوطني لبلاده معبرا عن تمنياته لقطر بدوام النماء والتميز”.

وقال البرهان إن العلاقات (السودانية – القطرية) هي علاقات تاريخية متينة وأنه يتطلع إلى تطويرها.

أمير قطر
أمير قطر

وتابع “يحرص السودان على الإرتقاء بهذه العلاقات إلى آفاق رحبة من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين ودعم أواصر المحبة والإخاء بين الشعبين السوداني والقطري”.

ولي عهد أبوظبي يهنئ أمير قطر

 

وهنأ ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، قطر بالعيد الوطني، وذلك لأول مرة منذ الأزمة الخليجية عام 2017.

وكتب الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لبلدهم، متمنيًا لهم مزيدًا من التنمية والرخاء، والتطور بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني”، حسب قوله.

وكانت قد شهدت العلاقات بين البلدين مقاطعة دبلوماسية واقتصادية فرضتها الإمارات مع السعودية والبحرين ومصر على قطر.

وزار مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الدوحة في 26 أغسطس/آب من عام 2021.

وتحسنت علاقات البلدين بعد التوقيع على “بيان العُلا” في السعودي في نناير/كانون ثاني، ويجري الطرفان اجتماعات لحل المسائل العالقة.

السيسي يهنئ أمير قطر

وبعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني.

كما أوفد الرئيس السيسي، عبد العزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة دولة قطر بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي
السيسي

العلاقات بين البلدين

السيسي
الرئيس المصري وامير قطر

وكان قبل ذلك قد اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأضيء برج القاهرة بألوان العلم القطري، احتفالا باليوم الوطني لقطر الموافق للسبت الـ18 من ديسمبر الجاري.

ونشر حساب سفارة قطر في القاهرة عبر “تويتر” صورا للبرج مضاء بألوان العلم القطري.