رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين وروسيا تبحثان سُبل تعزيز التعاون المُشترك

نشر
الأمصار

بحث سفير مملكة البحرين لدى روسيا أحمد عبد الرحمن الساعاتي، مع ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، سبل تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الساعاتي، اليوم السبت، اعتزاز مملكة البحرين بعلاقات التعاون المتميزة مع روسيا الاتحادية، وما وصلت إليه من تطور على المستويات كافة.

وفي اتجاه أخر، وصل منذ قليل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى مدينة الرباط بالمملكة المغربية مساء اليوم السبت في زيارة خاصة.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أنه كان في مقدمة مستقبلي العاهل البحريني لدى وصوله، رئيس الوزراء بالمملكة المغربية الشقيقة عزيز أخنوش.

وتتميز العلاقات بين المملكتين الشقيقتين بالعديد من السمات والخصائص، فإضافة إلى عمقها وتاريخها، حيث تعود إلى المستوى الروحي والثقافي والحضاري لقرون مضت، ولا أدل على ذلك من كتابات الرحالة المغربي العالمي «ابن بطوطة» عن هذا الأرخبيل الخلاب الذي تتمتع به جزر البحرين، فإن هذه العلاقات تتسم أيضا بالتفاهم المتبادل والتضامن الثابت بشأن القضايا الوطنية انطلاقا من أواصر الأخوة والروابط الوطيدة، والالتزام بمبادئ وقواعد القانون الدولى وخاصة ما يتعلق برفض التدخلات في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الوطنية.

ملك البحرين

وقد تطورت هذه العلاقات على عهد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، والملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما، ثم شهدت تطورا نوعيا مع تولى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه الملك محمد السادس، مقاليد الحكم عام 1999.

ويشهد السجل الحافل لعلاقات الأخوية التاريخية والوطيدة الذي يربط بين المملكتين الشقيقتين البحرين والمغرب، والتي دعمها ورسخها حرص عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة والملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية، للنهوض بالعلاقات، والمضي بها قدما لتصبح نموذجا للأواصر التي ينبغي أن تربط بين الدول وبعضها في عالم لم يعد يعترف سوى بالتحالفات وأطر التعاون المتكاملة التي تجمع الدول ببعضها.ويأتي الاحتفاء بمتانة العلاقات المشتركة البحرينية المغربية وسط مناسبتين مهمتين، الأولى: مرور 30 سنة على تعيين أول سفير مغربي مقيم بالمنامة، والمعروف أن المغرب كانت من أولى البلدان التي اعترفت بالبحرين فور إعلان استقلالها العام 1971.

ملك المغرب- محمد السادس
ملك المغرب- محمد السادس

والثانية: احتفال السفارة المغربية بالمملكة بالذكرى 19 لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكم، وهي الذكرى التي تستعيد أمجاد وإنجازات المملكة المغربية الشقيقة. وتطورت العلاقات في عهد صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما، ثم شهدت تطورا نوعيا مع تولي عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مقاليد الحكم العام 1999.