رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصة صومالية تصنف كأحد أفضل روايات 2021 في العالم

نشر
الأمصار
كشف عبد الجليل سليمان، الكاتب والمحلل السوداني، أنه صُنفت رواية (رجال الثروة) للصومالية الصاعدة (نضيفة محمد الضو)، كإحدى أفضل الروايات العالمية لعام 2021.
وأكد سليمان في تصريحات خاصة لـ”الأمصار”، أن الرواية الصادرة هذا العام عن دار فايكنغ للنشر، تطرح بعمق وبشكل درامي مشوق وأسلوب رشيقة كضربات فرشاة ماهرة على ورق مصقول، قضيتي الظلم العنصري والانصهار الثقافي في مدينة كارديف في خمسينيات القرن الـ20.
May be an image of 1 person, standing and text that says 'Shorllisted The 2021 Booker Prize A writer of great humanity' THE Kamila Shamsle Fortune MEN NADIFA MOHAMED A novel of tremendous power Pankaf Mishra 50 COITA COSTA BOOK AWARDS 2021'
وتعتبر نظيفة محمد هي روائية صومالية بريطانية،  ظهرت في قائمة مجلة جرانتا “أفضل الروائيين البريطانيين الشباب” في عام 2013 ، وفي عام 2014 في قائمة أفريقيا 39 للكتاب الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ولديهم الإمكانات والموهبة لتحديد الاتجاهات المستقبلية في الأدب الأفريقي، وتم ترشيح روايتها لعام 2021 ، The Fortune Men ، لجائزة بوكر 2021 ، مما يجعلها أول روائية بريطانية صومالية تحصل على هذا التكريم.
كتبت أيضًا قصصًا قصيرة ومقالات ومذكرات ومقالات في منافذ إعلامية من بينها The Guardian ، وساهمت بالشعر في مختارات New Daughters of Africa (محرر مارغريت باسبي ، 2019). كانت أيضًا محاضرة في الكتابة الإبداعية في قسم اللغة الإنجليزية في رويال هولواي ، جامعة لندن حتى عام 2021، وستكون الكاتبة المتميزة المقيمة في جامعة نيويورك في ربيع 2022
صومالية

يشير الأدب الصومالي إلى التقاليد الأدبية للشعب الصومالي . وهي تتراوح من الشعر الإسلامي و النثر التي تنتجها العلماء وفي المنطقة الشيوخ من القرون الماضية لأعمال الخيال من الكتاب المعاصرين.

بسبب حب عاطفي الشعب الصومالي لومرفق مع الشعر ، كما تم استدعاء الصومال، من بين أمور أخرى، و الكندي الروائي والباحث مارجريت لورنس ، و “أمة الشعراء ” و “أمة الشعراء “، و المستكشف البريطاني في القرن التاسع عشر ريتشارد فرانسيس بيرتون ، الذي زار شبه الجزيرة الصومالية ، يروي بالمثل في كتابه الخطوات الأولى في شرق إفريقيا كيف:

صومالية

تعج البلاد بالشعراء … كل رجل له مكانته المعترف بها في الأدب على أنها محددة بدقة كما لو أنه تمت مراجعته في قرن من المجلات – الأذن الجميلة لهذا الشعب مما جعلهم يستمتعون بأكبر قدر من الأصوات المتناغمة والتعبيرات الشعرية … يجب أن يكون لدى كل زعيم في البلاد مدح لتغنيه من قبل عشيرته ، وأن يرعى العظيم الأدب الخفيف بالحفاظ على شاعر.

وفقًا للروائية والباحثة الكندية مارغريت لورانس ، التي صاغت في الأصل مصطلح “أمة الشعراء” لوصف شبه الجزيرة الصومالية ، اعتُبرت عشيرة إيدغال “الخبراء المعترف بهم في تكوين الشعر” من قبل زملائهم الصوماليين المعاصرين:

صومالية

من بين القبائل ، فإن العيدجلة هم خبراء معترف بهم في تكوين الشعر.

قد لا يكون أحد الشعراء الفرديين في العيدجلة أفضل من شاعر جيد لقبيلة أخرى ، لكن يبدو أن العيدجلة لديها شعراء أكثر من أي قبيلة أخرى. قال لي هيرسي جاما ذات مرة: “إذا كان لديك مائة رجل إيداغالا هنا ، وسألني أي منهم يمكنه أن يغني غابي الذي يستطيع خمسة وتسعون شخصًا أن يغني. سيظل الآخرون يتعلمون “.