رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيادة الصادرات السودانية من الماشية للخليج إلى 59 ألفًا و438 رأس

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الثروة الحيوانية السودانية، عن زيادة حركة صادر الماشية إلى دول الخليج وخاصة السعودية ضمن خطة السودان للتوسع في تصدير الإغنام والماشية إلى مختلف دول العالم.

السودانية

وأكد المدير العام لإدارة المحاجر البيطرية وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية السودانية الدكتور على آدم، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء السودانية، إنه تم تفريغ ثماني بواخر محملة بالماشية إلى المملكة العربية السعودية بميناء جدة بلغت جملتها نحو 59561 رأس ضأن وابل، وذلك خلال الفترة من 4-12 ديسمبر الحالى.

 

السودانية

وأضاف «علي آدم»، أنه تم تصدير عدد 59 ألفا و438 رأس من الإغنام مقابل 123 رأسا من الأبل، موضحا أن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من الصادرات السودانية من الماشية.

يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الماشية وتمتلك الخرطوم وحدها أكثر من مليون رأس منها بالإضافة إلى الثروة السمكية في المياه العذبة في الأنهار كالنيل والبحيرات كبحيرة النوبة والمياه المالحة كالبحر الأحمر. بالإضافة إلى الحيوانات البرية والطيور.

 

يعتبر السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية بثروته الحيوانية والتي تقدر فيه أعداد حيوانات الغذاء (أبقار – أغنام – ماعز – ابل) بحوالى 103 مليون راس (30 مليون راس أبقار، 37 مليون رأس أغنام، 33 مليون رأس ماعز، 3 مليون رأس من الإبل)، أضافة ل 4 مليون رأس من الفصيلة الخيلية، 45 مليون من الدواجن وثروة سمكية تقدر بحوالى 100 ألف طن للمصائد الدخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية، إلى جانب أعداد كبيرة مقدرة من الحيوانات البرية.

السودانية

تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني وسميت البلاد (سلة غذاء العالم) ومعظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، الصمغ العربي، الحبوب الزيتية واللحوم. بالإضافة للخضروات والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتتوافر في السودان حوالي 84 مليون هكتار تم استغلال 18 مليون هكتار منها وتتميز بالخصوبة وقلة العوائق الطبيعية ووفرة مياه الري من أنهار وأودية وأمطار إلى جانب المناخ المتنوع ووجود الأيدي العاملة. وتساهم الزراعة بنحو 34% من إجمالي الناتج المحلي. ووفقا لتقديرات منظمة الإتحادالعربي للصناعات الغذائية، يتمتع السودان بحوالي 46% من إجمالي الأراضي العربية الصالحة للزراعة البالغة مساحتها 471 مليون فدان تقريبا، مقابل 20% في الجزائر و18% في المغرب و10% في العراق.