رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع المدني العراقي يخمد حريقًا بمبنى مجلس القضاء الأعلى في مدينة أربيل

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت، إخماد حريق اندلع داخل مبنى مجلس القضاء الأعلى في محافظة أربيل.

وذكرت المديرية في بيان، أن”فرق الدفاع المدني تمكنت من إخماد الحريق الذي اندلع في غرفة واحدة بمبنى مجلس القضاء في أربيل”.

وفي سياق أخر، أعلن محافظ أربيل، أوميد خوشناو، أمس الجمعة، مصرع ثمانية أشخاص بينهم طفلة خلال سيول جارفة اجتاحت محافظة أربيل بالعراق، عقب أمطار غزيرة.

وأعلنت محافظة أربيل حالة استنفار قصوى، لانقاذ مواطنين عالقين جراء السيول والفيضانات، بخاصة في ناحية قوشتبه، ومناطق داراتو، المحيطة بمركز محافظة أربيل.

وأكد محافظ أربيل، أن “السيول تسببت أيضاً بخسائر مادية كبيرة”.

كانت قد توقعت هيئة الأرصاد الجوية في العراق، أمس الخميس، تعرض مناطق شرق البلاد إلى سيول، فيما أشارت إلى تعرض مناطق في صلاح الدين إلى سيول.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن “البلاد ستتعرض، خلال الأيام المقبلة، منخفضين جويين قادمين من البحر الأحمر والبحر المتوسط”، مبينا أن “بعض المناطق الوسطى ستشهد أمطاراً خفيفة الى متوسطة الشدة مع تعمق المنخفض بحلول الليل، إذ ستكون الأمطار متوسطة الشدة في المناطق الشمالية والوسطى بينها منطقتا بيجي وتكريت اللتان ستشهدان عواصف رعدية”.

وتابع أن “يوم الخميس سيكون الطقس غائمًا مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في أماكن متفرقة تكون رعدية احياناً في المنطقتين الوسطى والشمالية، اما الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائماً يتحول الى غائم جزئي، ولا تغير في درجات الحرارة في جميع مناطق البلاد”.
وأشار إلى أن “الجمعة يبدأ المنخفض الجوي بالانحسار عن المناطق الوسطى بعد الظهر ويتجه تأثيره نحو شرق البلاد لتشهد مناطق الشمالية الشرقية من البلاد أمطار متوسطة ومن المحتمل حدوث سيول فيها”.
وأكد الجابري أن “المناطق الحدودية في شمال البلاد ستشهد أمطارًا تستمر ليوم السبت وتكون من خفيفة إلى متوسطة الشدة”.

ومحافظة أربيل ليست البلد الوحيدة التي تعاني من السيول وأضرارها بل اجتاحات السيول بلدان عديدة من العالم

ويواجه العراق حالة جفاف تضرب البلاد منذ فترة، ولذلك أعلنت الحكومة المركزية في بغداد إطلاق مياه السدود لتغذية الأراضي الزراعية والاحتياجات الأخرى، وسط تحذيرات من أن يكون الوضع الراهن هو الأخطر على العراق مائيا.
وكانت قد تراجعت كميات الماء المتدفقة من نهري دجلة والفرات، والمئات من فروعها المتدفقة من تركيا، على مدار الأشهر الماضية، وهو ما دق ناقوس الخطر تجاه المخاطر التي تواجهها الزراعة، واحتياجات مياه الشرب.
وتفيد أرقام رسمية بأن التصحر بات يجتاح 39 بالمئة من الأراضي العراقية، كما تهدد زيادة ملوحة التربة القطاعَ الزراعي في 54 بالمئة من الأراضي المزروعة.

 

أخبار أخرى

عواصف وسيول.. غرق مناطق شمال شرقي الولايات المتحدة

أغرقت أمطار غزيرة شمال شرقي الولايات المتحدة، حيث غمرت الطرق بالمياه وتسببت في حوادث سير في المرحلة الأولى من اضطرابات جوية متوقعة في المنطقة مترافقة مع رياح عاتية وأمواج مرتفعة.

وقال مراقبو الطقس إن الأمطار الغزيرة التي بدأت الليلة الماضية وشملت المنطقة من واشنطن إلى نيويورك استمرت حتى صباح اليوم ووقعت حوادث طرق في نيوجيرزي، إذ تحولت الطرق لما يشبه الأنهار.

غرق مناطق شمال شرقي أمريكا

وتتجه العاصفة نحو ماساتشوستس ومن المتوقع أن تصل إلى نيو إنغلاند الساحلية أثناء الليل برياح تبلغ سرعتها 95 كيلو مترا في الساعة، وقال خبراء الأرصاد إنها قد تتسبب في ارتفاع منسوب المياه مترا فوق مستوى سطح البحر.

عاصفة

وقالت الهيئة الوطنية الأمريكية للأرصاد إن العاصفة نتجت عن منخفض جوي برياح دوارة ضرب المنطقة الساحلية.

وعلى الرغم من الأمطار، قالت هيئة النقل في نيويورك إن خدمات القطارات ومترو الأنفاق تعمل بشكل طبيعي.

أمطار

وقال بوب أورافاك من الهيئة الوطنية للأرصاد إن طقس اليوم الماطر العاصف يمثل المرحلة الأولى من عاصفة من مرحلتين تستهدف الشمال الشرقي من المتوقع أن تستمر الأولى حتى يوم الخميس وأن تبدأ الثانية يوم الجمعة وتستمر إلى الأحد.

 

أخبار أخري

بسبب كورونا.. أمريكا تفرض قواعد جديدة لدخول المسافرين جوا

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الاثنين، قواعد جديدة على دخول الأجانب القادمين إليها جوا.

كما رفعت الولايات المتحدة، قيودا سفر مشددة كانت مفروضة على الصين والهند وكثير من البلدان الأوروبية، على أن يسري ذلك بدءا من الثامن من نوفمبر.

كورونا

وكانت القيود الأمريكية، قد فُرضت في مطلع 2020 لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا، ومنعت دخول معظم الأشخاص من غير المواطنين الأمريكيين الذين كانوا خلال 14 يوما قبل وصولهم للبلاد في بريطانيا ودول منطقة شنغن البالغ عددها 26 دولة أوروبية وأيرلندا والصين والهند وجنوب أفريقيا وإيران والبرازيل.