رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سياسي أورومي لـ”الأمصار”: تركيا استجابت للضغوط وتوقفت عن إرسال الطائرات إلى إثيوبيا

نشر
الأمصار
كشف جمادى سوتي، رئيس إذاعة مستقبل الأورومو، والسياسي الأورومي، عن مصادر غربية استخباراتية أن تركيا أرسلت طائرات مقاتلة بدون طيار إلى إثيوبيا في وقت سابق من هذا العام، لكن تركيا استجابت على ما يبدو للضغوطات الأمريكية والأوروبية ما أجبرها على إيقاف المبيعات.
إثيوبيا
الجيش الاثيوبي
وأكد سوتي في تصريحات خاصة لـ”الأمصار”، أن صادرات التركية من السلاح إلى إثيوبيا وصلت لـ 94.6 مليون دولار بين يناير ونوفمبر من العام الماضي ، وفقًا للأرقام التي نشرتها جمعية المصدرين الأتراك.

صادرات تركيا من السلاح إلى إثيوبيا  94.6 مليون دولار

إثيوبيا
إثيوبيا
وأضاف رئيس إذاعة مستقبل الأورومو، السفير الكندي السفير جوبين يلتقى برفقة ممثل الامم المتحدة مع رئيس اقليم عفر السيد أوول أربا، وكذلك الشيوخ والمسؤولين في تلك المنطقة للتعرف على الاحتياجات الإنسانية الماسة هناك.
كما زار السفير مخيم ويك 50 للنازحين ، حيث تعمل الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بلا كلل لتقديم المساعدة الإنسانية لسكان عفار المتضررين من النزاع.
أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) باستمرار نزوح الأشخاص بسبب النزاع في أمهرة وعفر وغرب تيغراي، في الوقت الذي تقدّر الأمم المتحدة الحاجة الماسة لنحو 9.4 مليون شخص إلى المساعدة الغذائية في تلك المناطق الثلاث.
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، إن عشرات الآلاف من الأشخاص اقتُلعوا من بلدة “شيوا روبيت” في منطقة شمال شيوا في أمهرة إلى أجزاء من منطقة عفر المجاورة.
إثيوبيا
الجيش الإثيوبي
ونزح آلاف الأشخاص من بلدتي “ولدية” و “لاليبيلا” في أمهرة في إثيوبيا، بينما يُعتقد أن عشرات الآلاف فرّوا من غرب تيغراي إلى المنطقة الشمالية الغربية في تيغراي.
وقال دوجاريك: “بين 1 و7 ديسمبر، وصلت 44 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والتغذية والمياه والصرف الصحي إلى ميكيلي عبر ممر عفر. هذا بالمقارنة مع 157 شاحنة دخلت في الأسبوع الذي سبقه”، مشددًا على أن ذلك يظل أقل بكثير من هدف الـ 100 شاحنة المطلوب دخولها يوميا لتلبية احتياجات الناس في تيغراي في إثيوبيا.