رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يسجل 5 إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون”

نشر
أوميكرون
أوميكرون

أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 5 إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا، جميعهم قادمون من الخارج.

وقال مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، الخميس، إن جميع المصابين تم عزلهم مؤسسًيا في أحد فنادق العاصمة عمان، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على متابعة واستقصاء المخالطين، لحين ظهور الفحوصات المخبرية لهم.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة سابقًا، تسجيل إصابتين بمتحورة أوميكرون في الأردن، حيث إن الإصابة الأولى تعود لشخص أردني قادم من جنوب إفريقيا وتم حجره مباشرة في أحد فنادق عمان.

وأضافت أن “الإصابة الثانية تعود لأردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً.

فيما سجلت في الأردن 30 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و4341 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1.024032 مليون إصابة وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 12078 وفاة.

وأجري 51529 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 8.42%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 12891182فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 4665 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 946912، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 65042.

وسُجلت 206 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 162 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1321 إصابة.

كان قد حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من انتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا “بمعدل لم نشهده مع المتغيرات السابقة”.

وأضاف جيبريسوس، في تصريحات صحفية، أن الميل إلى استبعاد هذا المتحور باعتباره “معتدلاً” أمر مثير للقلق، مؤكدًا أن متحور “اوميكرون” قد تم اكتشافه في 77 دولة حول العالم حتى الآن.

وقالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من المتحور أوميكرون الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى.

وأكدت المنظمة في تحديثها الوبائي الأسبوعي أن المزيد من البيانات مطلوب لفهم أفضل للدرجة التي يراوغ بها أوميكرون المناعة الناتجة إما عن تلقي اللقاح أو الإصابة السابقة: “نتيجة لذلك فإن مجمل الخطر من المتحور الجديد المعني أوميكرون يظل مرتفعًا جدًا”.