رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق تتعرض لسيول خلال الأيام القادمة

نشر
العراق
العراق

توقعت هيئة الأرصاد الجوية في العراق، اليوم الخميس، تعرض مناطق شرق البلاد إلى سيول، فيما أشارت إلى تعرض مناطق في صلاح الدين الى سيول.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن “البلاد ستتعرض، خلال الأيام المقبلة، منخفضين جويين قادمين من البحر الأحمر والبحر المتوسط”، مبينا أن “بعض المناطق الوسطى ستشهد أمطاراً خفيفة الى متوسطة الشدة مع تعمق المنخفض بحلول الليل، إذ ستكون الأمطار متوسطة الشدة في المناطق الشمالية والوسطى بينها منطقتا بيجي وتكريت اللتان ستشهدان عواصف رعدية”.
وتابع أن “اليوم الخميس سيكون الطقس غائمًا مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في أماكن متفرقة  تكون رعدية احياناً في المنطقتين الوسطى والشمالية، اما الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائماً يتحول الى غائم جزئي، ولا تغير في درجات الحرارة في جميع مناطق البلاد”
.
وأشار إلى أن “يوم غد الجمعة يبدأ المنخفض الجوي بالانحسار عن المناطق الوسطى بعد الظهر ويتجه تأثيره نحو شرق البلاد لتشهد مناطق الشمالية الشرقية من البلاد أمطار متوسطة ومن المحتمل حدوث سيول فيها”.
وأكد الجابري أن “المناطق الحدودية في شمال البلاد ستشهد أمطارًا تستمر ليوم السبت وتكون من خفيفة إلى متوسطة الشدة”.
ويواجهة العراق حالة جفاف تضرب البلاد منذ فترة، ولذلك أعلنت الحكومة المركزية في بغداد إطلاق مياه السدود لتغذية الأراضي الزراعية والاحتياجات الأخرى، وسط تحذيرات من أن يكون الوضع الراهن هو الأخطر على العراق مائيا.
 وكانت قد تراجعت كميات الماء المتدفقة من نهري دجلة والفرات، والمئات من فروعها المتدفقة من تركيا، على مدار الأشهر الماضية، وهو ما دق ناقوس الخطر تجاه المخاطر التي تواجهها الزراعة، واحتياجات مياه الشرب.
وتفيد أرقام رسمية بأن التصحر بات يجتاح 39 بالمئة من الأراضي العراقية، كما تهدد زيادة ملوحة التربة القطاعَ الزراعي في 54 بالمئة من الأراضي المزروعة.