رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التحالف يُدمر صاروخين باليستيين أطلقا تجاه أبها

نشر
التحالف العربي
التحالف العربي

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، الخميس، اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقا باتجاه مدينة أبها.

وقال التحالف، في بيان: “دمرنا موقعين للنشاط الباليستي والمسيرات في العاصمة اليمنية صنعاء، كما تم تدمير ورشتين لتجميع وتركيب الصواريخ الباليستية في مديرية بني الحارث اليمنية”.

وأشار التحالف، إلى أنه “تم تدمير موقع قيد الإنشاء تم إعادة تأهيله لأنشطة الطائرات المسيرة”.

ولفت التحالف إلى “سقوط مقذوف معاد بأحد المسارحة في المنطقة الصناعية بجازان، أسفر عن أضرار مادية في 3 ورش صناعية واحتراق 3 مركبات مدنية في محافظة أحد المسارحة”.

وكان قد أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تدمير أحد المواقع السرية للقدرات النوعية بمديرية أزال في العاصمة صنعاء.

وقال التحالف، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، إن الغارات أدت إلى “تدمير كهفين جبليين، استخدما لتخزين الصواريخ البالستية”، وتدمير4 مخازن سرية بالموقع مرتبطة بنشاط الطائرات المسيرة.

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، انطلاق عملية قصف جوي لأهداف عسكرية في صنعاء.

وقال التحالف، إن المحاولات العدائية لاستهداف المدنيين تتطلب عملية مستمرة لتحييد التهديد.

ولفت التحالف العربي، إلى أن “عملية القصف الجوي في صنعاء تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

التحالف وتدمير 4 طائرات مسيرة

وكان التحالف أعلن قبل ساعات، عن تدمير 4 طائرات مسيرة بالأجواء اليمنية.

وأكد التحالف العربي تنفيذه 31 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في مأرب و الجوف.

ولفت إلى أنه نجح في تدمير 20 آلية عسكرية ومقتل 210 عناصر حوثية بينهم قياديون.

وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي في مأرب، في مسعى لإنقاذ المحافظة التي تتعرّض لحصار خانق من قبل المليشيات.

كما ينفذ التحالف عمليات في أنحاء اليمن، دعما للجيش والمقاومة، في حربها ضد المليشيات الحوثية في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة الانقلابية.

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء الإثنين، عن تدمير صاروخ باليتسي أطلق باتجاه خميس مشيط.

وأكد التحالف، أن عودة ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين سيقابلها تكلفة باهظة.

وأوضح التحالف،: “سنتخذ إجراءات حازمة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني لتحييد التهديد.

وفي ذات السياق، أعلن التحالف العربي، مساء اليوم الإثنين، عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد ميليشيا الحوثي خلال 24 ساعة، والقضاء على 140 عنصرًا إرهابيًا في مأرب.

ومن جهة أخرى، نعى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ووزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنيتان، رئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اللواء الركن ناصر الذيباني، الذي قُتل أثناء قيادة العمليات العسكرية الميدانية في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل إعلام يمنية، عن مقتل مسئول في وزارة الدفاع اليمنية، اليوم الإثنين، في المعارك الدائرة ضد مسلحي ميليشيا الحوثي بمحافظة مأرب النفطية (170 كلم) شرق صنعاء.

وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية اليمنية، إن رئيس هيئة العمليات بوزارة الدفاع اللواء الركن ناصر الذيباني، قتل في وقت مبكر من صباح اليوم في المعارك الدائرة ضد مليشيا الحوثيين جنوب مدينة مأرب”.

وأكد أن الذيباني كان يقود قوات الجيش والمقاومة في المعارك المحتدمة ضد الحوثيين في منطقة “البلق الشرقي” جنوب شرق مأرب.

وأشار المصدر إلى أن القوات الحكومية استعادت سيطرتها على مواقع عدة في “البلق الشرقي” وان المعارك العنيفة لا تزال مستمرة، وخلفت مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين.

ويذكر أن الذيباني هو أحد أبرز القيادات العسكرية في القوات الحكومية اليمنية وتقلد عدد من المناصب العسكرية في وزارة الدفاع منها نائب رئيس العمليات الحربية بالوزارة، كما قاد عدد من المناطق والألوية العسكرية خلال مسيرته.

ومساء أمس الأحد، قال مصدر محلي مسؤول إن معارك دامية شهدتها منطقة “البلق الشرقي” في الجهة الشرقية الجنوبية من محافظة مأرب وأن الحوثيين سيطروا على أجزاء من “المنطقة والتي هي عبارة عن جبل مهم يطل على نقطة “الفلج” التي تضم طريقا رئيسا باتجاه مدينة مأرب.

وأفاد المصدر حينها بأن الحوثيين تمكنوا خلال الساعات الماضية من السيطرة على منطقة “الفليحة” ضمن آخر مناطق مديرية الجوبة جنوبي مأرب، والتقدم إلى منطقة “النقعة” التابعة لمديرية الوادي.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على محافظة مأرب التي تضم أكبر حقول النفط والغاز في اليمن وتتخذ منها القوات الحكومية مقرا لها منذ العام 2015 في ظل استمرار سيطرة الجماعة المسلحة على صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.