رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: بوريس جونسون يعاني من أكبر تمرد ضده منذ وصوله للحكومة

نشر
رئيس الوزراء البريطاني،
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يعاني من أكبر تمرد للنواب المحافظين منذ وصوله إلى الحكومة، حيث رفض مائة برلماني بريطاني لشهادة كوفيد يجبر داونينج ستريت على الاعتماد على المعارضة في تنفيذ الإجراء.

بوريس جونسون

وأكدت الصحيفة، أن هذا التمرد  ضد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعتبر علامة واضحة على ضعف حكومته في لحظة حاسمة،  وعندما يطالب بتضحيات جديدة من المواطنين البريطانيين لمواجهة متغير  أوميكرون لفيروس كورونا ، قرر أكثر من مائة من نواب حزب المحافظين التمرد وإدارة ظهورهم لزعيمهم.

وبينت الصحيفة، أن القرار الخجول الذي اتخذته حكومة جونسون للمطالبة في بريطانيا، كما فعلت الدول الأوروبية الأخرى بالفعل ، بشهادة COVID للوصول إلى بعض الأماكن العامة مثل المراقص أو الأحداث الجماعية – ولا حتى للمطاعم أو الحانات – تسبب في رفض أكبر.

بوريس جونسون
جونسون

وأوضحت الصحيفة، أن حكومة جونسون ، التي لديها من الناحية النظرية أغلبية مريحة من 79 نائبا في البرلمان البريطاني، كان عليها أن تعاني من الإذلال لرؤية إجراءاتها الصحية تمضي قدما بفضل أصوات المعارضة العمالية. وقد أيدوا 369 صوتا مقابل 126 ضده، وهذا يعني أنه وفقًا للحسابات التقريبية إلى حد ما لمن هم على دراية بالديناميات الداخلية لتصويت وستمنستر ، صوت حوالي 100 نائب محافظ ضد اقتراح الحكومة، وهو أكبر تمرد عانى منه رئيس وزراء حصل ، قبل عامين فقط ، على أغلبية برلمانية وعدته بمستقبل سلس.

بوريس جونسون
بوريس جونسون

وأردفت الصحيفة أن  أولئك الأكثر ولاءً للانضباط الحزبي ، مثل الوزيرة السابقة أندريا ليدزوم ، استخدموا الجدل الطويل في الغرفة للتعبير عن غضبهم من “تنظيم مناهض لليبرالية” وضع السلطة التنفيذية على حافة “الاستبداد”، كان من غير المجدي أن النواب الذين يميلون إلى دعم الحكومة قاموا بتذكير المتمردين بأنه تدبير مؤقت ، أخف بكثير مما هو عليه في البلدان الأخرى ، وأنه كان مصحوبًا ببديل تقديم اختبار مستضد سلبي إذا قام المواطن بذلك. ليس لديك التطعيم الخاص بك في الترتيب.

صدر التحذير لجونسون من قبل أمين صندوق لجنة عام 1922 للمجموعة البرلمانية للمحافظين ، جيفري كلينتون براون، وتضم هذه اللجنة من يسمون أعضاء مجلس النواب (أولئك الذين في المقاعد الخلفية) ، هؤلاء النواب الذين ليس لديهم مسؤوليات في الحكومة ، ذوي الطبيعة الأكثر تمردًا، هنا حيث يتم تزوير الاقتراحات الداخلية بحجب الثقة عن قادة الحزب