رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان عُمان يبعث برقية تهنئة إلى ملك البحرين بمناسبة العيد الوطني الخمسين

نشر
السلطان العماني هيثم
السلطان العماني هيثم بن طارق

بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة العيد الوطني الخمسين لمملكة البحرين الشقيقة.

أعرب سلطان عُمان من خلالها عن أطيب تهانيه وصادق تمنياته الأخوية لجلالة الملك بوافر الصحة والسعادة ومديد العمر مقرونةً بالدعاء إلى الله تعالى أن يُعيد هذه المناسبة عليه وعلى الشعب البحريني الشقيق، وقد تحقّق له المزيد مما يصبو إليه من تقدم وازدهار.


أخبار أخرى..

سلطان عُمان يجري أول زيارة إلى بريطانيا

ذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد، في بيان لها، أن سلطان عمان هيثم بن طارق، سيقوم بزيارة خاصة إلى المملكة المتحدة، تستغرق عدة أيام، وتبدأ من بعد غد الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر، سعيًا نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات المتميزة والرؤى والمصالح والأهداف المشتركة”.

كما تأتي زيارة سلطان عمان لبريطانيا “دعمًا للروابط المتينة بين البلدين الصديقين، وبحث المواضيع الراهنة التي تهم الجانبين على الساحتين الدولية والإقليمية”.

سلطان عمان
سلطان عُمان

زيارة سلطان عُمان للسعودية

وتعد هذه هي ثالث زيارة خارجية يقوم بها سلطان عُمان، هيثم بن طارق، منذ توليه حكم السلطنة في يناير 2020، وكانت أول زيارة خارجية قام بها سلطان عمان إلى المملكة العربية السعودية، في شهر يوليو الماضي، أما زيارته الخارجية الثانية فكانت لدولة قطر الشهر الماضي.

فيما سبق، زار سلطانٍ عُمان السعودية بعد غياب فترة  كبيرة،  حيث وصل السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة السعودية، ما يُشكّل علامةً على تَحوُّلٍ في التحالفات بمنطقة الخليج العربي.

واكتست ناطحات السحاب في العاصمة الرياض باللونين الأحمر والأخضر، ألوان العلم العماني، احتفاءً بوصول السلطان هيثم بن طارق، الذي تزامنت زيارته لمدينة “نيوم”، حيث استقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع افتتاح أول معبر بري بين البلدين، في وقتٍ تحاول عُمان تنويع طرقها التجارية.

كلف مجلس الوزراء السعودي المسؤولين بإعداد مسودة اتفاق لتوقيعها مع عُمان بمجموعة من المجالات، مثل التجارة والثقافة وتشجيع الاستثمار والبريد والنقل.

ويُشير مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة استشارات المخاطر السياسية “يوراسيا”، إلى أنه “جرى الكثير من العمل وراء الكواليس لمحاولة وضع الأساس لشيءٍ ذا أهمية بالغة بين السعوديين والعُمانيين. ويُنظر إلى السلطان هيثم في الرياض باعتباره يميل للموقف السعودي فيما يتعلق بشؤون الخليج”.

قد تكون العلاقة الأوثق بين البلدين نعمة اقتصادية بالنسبة لعُمان التي تكافح لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، كما أنها تأتي في وقتٍ يتواصل فيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الدول التي تجمّدت العلاقات معها في وقتٍ من الأوقات بسبب الخلاف حول نهجها تجاه إيران.