رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة الشباب تسيطر على مدينة استراتيجية وسط الصومال

نشر
حركة الشباب الصومالية
حركة الشباب الصومالية

سيطرت حركة الشباب الإرهابية، الأربعاء، على مديرية عيل طيري الواقعة بين مدينتي طوسمريب وغوريعيل في ولاية غلمدغ وسط الصومال.

حركة الشباب الإرهابية
حركة الشباب الإرهابية

وقالت مصادر أمنية، إن مسلحي حركة الشباب اقتحموا المدينة بعد خروج قوات الأمن منها، ودمروا مقار من بينها الإدارة المحلية، ومركز الشرطة وقاعدة عسكرية للجيش في عيل طيري.

وقالت وسائل إعلام محلية إن عناصر من الحركة الإرهابية تحدثت مع السكان، وطالبوهم بالتزام الهدوء ووجهوا دعوة عامة لإلقاء إعلان.

وتقع مدينة عيل طيري في منطقة جلجادود على بعد 30 كيلومترا من دوسامارب، وكانت تحت سيطرة الحكومة الفيدرالية الصومالية وقوات غلمدغ للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وتسللت حركة الشباب في السابق إلى مدينة عيل طيري مرتين على الأقل، لكنها لم تدمر المقار الحكومية كما فعلت هذه المرة وفق ماذكره مسؤول محلي لوسائل الإعلام المحلية.

وقبل أيام، سحبت ولاية غلمدغ قوات من مدينة غريعيل وطوسمريب، وعززت قواتها في عيل طيري، وانسحبت تلك القوات من المدينة قبل أن تستولي عليها حركة الشباب.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم، وبسطت سيطرتها على المدينة.

فيما لم تعلق ولاية غلمدغ والحكومة الفيدرالية على هذه التطورات الأمنية، فيما تجري القوات الحكومية وقوات غلمدغ تحركات عسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة.

ويرى مراقبون أن سيطرة المليشيات على عيل طيري تشل الحركة بين أبرز المدن في ولاية غلمدغ، بسبب موقعها الاستراتيجي الواقع على الطريق الرابط بين عاصمة الولاية طوسمريب ومدينة غوريعيل المهمة للحركة التجارية.

وقبل يومين، نفذت حركة الشباب هجوما مماثلا على مدينة متبان في محافظة هيران، مما أدى إلى تدمير مركز للشرطة ومقر محلي.

وحركة الشباب هي حركة إسلام سياسي قتالية صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكريًا لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أيمن الظواهري. وتتهم من عدة أطراف بالإرهاب بينها الولايات المتحدة الأمريكية، النرويج والسويد