رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يطالب إثيوبيا بالتوقف عن توجيه اتهامات لا سند لها عن دعم التيجراي

نشر
الأمصار

كشفت الخارجية السودانية، اليوم، أنها تسيطر على حدودها مع إثيوبيا ولا تسمح باستخدامها في أي عدوان، كما تطالب إثيوبيا بالتوقف عن توجيه اتهامات لا سند لها ، مشيرة إلى أن  ادعاءات إثيوبيا بإيواء جبهة تحرير تيغراي غير صحيحة

ويأتي الرد السوداني في الوقت الذي نجحت فيه قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في السيطرة  مجددا على منطقة لاليبيلا الأثرية بعد أسبوعين من سيطرة الحكومة عليها.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، اليوم إنها “تابعت بمزيد من الدهشة والاستغراب الخبر الذي نشرته وكالة فانا الإذاعية الحكومية الأثيوبية بتاريخ 9 ديسمبر 2021م والذي اتهمت فيه السودان بدعم جبهة تحرير تيغراي“.

إثيوبيا
الجيش الإثيوبي

وكانت الوكالة الإثيوبية قد أدعت قيام السودان بإيواء وتدريب عناصر الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي لمواجهة قوات الحكومة الأثيوبية، وفقا لبيان الخارجية السودانية، دحض الجيش السوداني اتهامات من نظيره الإثيوبي بدعم الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيغراي، لاستهداف سد النهضة، وعدها اتهامات عارية من الصحة، ورأى فيها محاولة للزج بالسودان وجيشه في الصراعات الداخلية لإثيوبيا، وهو الاتهام الثاني من نوعه للسودان بالتورط في الأزمة الإثيوبية.

إثيوبيا

وفي وقت سابق اتهم وفد إثيوبي السودان بالتستر على تدريب جهات للاجئين تيجراي داخل أراضيه، وجاء هذا خلال مباحثات رسمية بين مسؤولين محليين من البلدين، عقدت بمدينة المتمة الإثيوبية أمس، وتم فيها التباحث بشأن إعادة فتح معبر حدودي، كان أُغلق قبل 3أشهر تقريبا، بعد العثور على ضابط رفيع برتبة نقيب داخل إثيوبيا وعليه آثار تعذيب.

ونقل موقع “سودان تريبيون”، عن مصادر وصفها بالموثوقة، إن “الوفد الإثيوبي اتهم الجانب السوداني بالتستر على جهات تقوم بتدريب اللاجئين التيجراي داخل معسكرات”.

ويأوي السودان عشرات الآلاف من قومية التيجراي الإثيوبية من الذين فروا من الحرب العنيفة الدائرة في بلادهم.