رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح مهرجان مدائن التراث في مدينة وادان شمال موريتانيا

نشر
الأمصار

انطلقت منذ قليل، فعاليات حفل افتتاح مهرجان مدائن التراث بمدينة وادان شمال موريتانيا اليوم الجمعة، وترأس انطلاق المهرجان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

ويحضر المهرجان الذي يستمر عشرة أيام، نحو ثلاثة آلاف مدعو، قدموا من داخل وخارج موريتانيا، أغلبهم باحثون ومفكرون وشعراء وفنانون ومثقفون سينعشون سهرات وندوات فكرية وثقافية حول التراث الثقافي لهذه المدن ومكتباتها وعشرات الآلاف من المخطوطات النادرة المهددة بالتلف والضياع التي تحتوي عليها هذه المكتبات .

وقررت الحكومة الموريتانية هذا العام ولأول مرة، ضخ ثلاثة مليارات أوقية “25 مليون يورو” لتطوير البنى الخدمية في مدينة وادان تعبيرا منها كما قال وزير الثقافة المختار ولد داهي عن الأهمية المتنامية لهذه المدن ولهذا المهرجان.

 

وقال الوزير في تصريح صحفي أدلى به اليوم “نريد لهذا المهرجان أن يختلف نوعا وأن تكون هذه النسخة تجديدا وتطويرا وتحسينا “.

 

يشار إلى أن هذا المهرجان يُقام مرة كل عام منذ 2011.

وأشرف رئيس الجمهورية الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الجمعة بمدينة وادان التاريخية على إطلاق النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث.

ويمثل المهرجان مقاربة تنموية وثقافية تهدف إلى إبراز الإشعاع الثقافي والحضاري لمدينة وادان بالإضافة إلى لمسات هامة في الجوانب التنموية.

موريتانيا
موريتانيا

 

جرت الانطلاقة بحضور السيدة الأولى الدكتور مريم فاضل الداه ووالي آدرار السيد ياتيرا حدادي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي، ورئيس الجمعية الوطنية السيد الشيخ ولد بايه، ورئيس مؤسسة المعارضة الديموقراطية السيد إبراهيم ولد البكاي، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد آداما بوكار سوكو، وعدد من أعضاء الحكومة ورئيس جهة آدرار وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والمنتخبين وبعض رؤوساء الأحزاب السياسية والوجهاء وضيوف المهرجان.