رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القيادة الأمريكية: سنبقي على 2500 جندي في العراق

نشر
الأمصار

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي، إن واشنطن ستبقي القوات الحالية البالغ عددها 2500 جندي في العراق، محذرًا من زيادة الهجمات الإرهابية.

ًوأكد ماكنزي، أنه “على الرغم من تحول دور القوات الأمريكية في العراق إلى دور غير قتالي، فإنها ستبقى تقدم الدعم الجوي والمساعدات العسكرية الأخرى في قتال العراق ضد تنظيم داعش”، معتبرًا أن “تصعيد العنف من قبل الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية والعراقية قد يستمر خلال الشهر الحالي”.

كما اعتبر ماكنزي أن “هذه المليشيات تريد مغادرة جميع القوات الأمريكية من العراق.. لككنا لن نغادر، مما قد يثير ردًا مع اقترابنا من نهاية الشهر”، مبينا “أننا انسحبنا من القواعد التي لم نكن بحاجة إليها، وجعلنا الوصول إلينا صعبًا. لكن العراقيين ما زالوا يريدون منا أن نكوين موجودين وأن نشارك.. طالما أنهم يريدون ذلك، ويمكننا أن نتفق بشكل متبادل، سنكون هناك”.

ورأى ماكنزي أن “مقاتلي تنظيم داعش سيظلون يمثلون تهديدا في العراق وأن التنظيم سيواصل إعادة تكوين نفسه، ربما تحت اسم مختلف”، مشيرا إلى أن “مفتاح الحل سيكون ضمان عدم قدرة التنظيم على الاندماج مع العناصر الأخرى في جميع أنحاء العالم وأن يصبح أكثر قوة وخطورة”.

أخبار أخرى

صحيفة إسبانية: هجمات داعش الأخيرة في العراق أشعرت أمريكا بالخطر

كشفت صحيفة “كوب” الإسبانيىة، أن “التصعيد المستمر” لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق أشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ.

وأعربت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” الجمعة بشأن “التصعيد المستمر” لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق ، بعد مقتل سبعة من عناصر البشمركة وثلاثة مدنيين في هجوم نفذه أعضاء مزعومون في الجماعة الجهادية.

وأكدت الصحيفة، أن الخارجية الأمريكية قدمت في بيان لها “تعازيها” لأسر القتلى والمصابين، مؤكدة في الوقت ذاته “التزامها” و “دعمها” لقوات الأمن العراقية “بما فيها البشمركة” في حربها ضد تنظيم داعش “لضمان هزيمتها الدائمة”.

وأضافت الصحيفة، أن حكومة كردستان أعلنت في وقت سابق أن إرهابيين نصبوا كمينا لقوات البشمركة خلال هجوم في منطقة قراتشوغ، كما طال الاعتداء مجموعة من المدنيين، حيث لقي ثلاثة منهم أشقاء حتفهم بينهم طفل في الحادية عشرة من عمره.

وبينت الصحيفة، أنه تنظيم داعش الإرهابي سيطر على مناطق واسعة من العراق عام 2014، ورغم إعلان الحكومة هزيمة التنظيم عام 2017، إلا أن تهديده لا يزال قائما، لتنتهز سلطات كردستان الفرصة في أعقاب هجوم الخميس لحث وزارة الدفاع المركزية والقوات الدولية على التعاون لمحاولة تحقيق الاستقرار في المنطقة.

العراق

وأردفت أن رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني، دعا إلى تعاون “أكثر فاعلية” بين الاطراف الثلاثة لا سيما بهدف منع المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل من ان تصبح مرتعا لتصاعد الإرهاب مرة أخرى.

وشاركت البيشمركة في عملية مطاردة المطلوبين للقوات الأمريكية، وفي 19 اغسطس 2003 نجحت في القبض على طه ياسين رمضان شمال الموصل، وقامت بتسليمه للقوات الأمريكية لمحاكمته، ونُشر فيديو اعتقاله بعد ذلك.

الحلبوسي: العراق نجح دبلوماسيًا وسياسيًا بإنجاز الاتفاق الاستراتيجي مع أمريكا.

قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الثلاثاء: إن العراق نجح دبلوماسيا وسياسيا بإنجاز الاتفاق الاستراتيجي العراقي الأمريكي، وفقا لما نقلته قناة “السومرية نيوز” الفضائية.

وقال الحلبوسي: “العراق يخطو واثقا نحو تحقيق كامل قدراته واليوم ينجح دبلوماسيا وسياسيا بإنجاز الاتفاق الاستراتيجي العراقي الأمريكي ضمن متطلبات المرحلة الجديدة ومقتضيات المصلحة الوطنية وتحقيق السيادة الناجزة وبناء عراق مقتدر، ونبارك إنجاز رئيس مجلس الوزراء وفريقه المفاوض وكل الجهود التي بذلت لتحقيق هذا النجاح”.

والتقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتم التباحث في عدة مجالات منها، التأكيد على عدم وجود قوات قتالية بحلول يوم 31 من ديسمبر2021.

و في سياق متصل، اعتبر رئيس جمهورية العراق برهم صالح أن ‏نتائج الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي مهمة لتحقيق الاستقرار وتعزيز السيادة.