رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: تنفيذ ضربة جوية استهدفت مواقع “داعش” جنوب كركوك

نشر
الأمصار

أعلن مصدر أمني بالعرق، تنفيذ ضربة جوية استهدفت مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في وادي الشاي جنوب كركوك.

وقال المصدر، اليوم الخميس، إن طيران التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية نفذ سلسلة ضربات جوية استهدفت مواقع داعش في مرتفعات قرع جوخ بين محافظات كركوك ونينوى وأربيل، وفقًا للوكالة الوطنية العراقية.

وفي سياق أخر، كانت قد أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، الثلاثاء الماضي، استشهاد 4 مواطنين وجرح 4 آخرين جراء انفجار دراجة نارية في تقاطع الصمود في محافظة البصرة.

وقالت الخلية في بيان، “في معلومة أولية تبين وقوع حادث تفجير دراجة نارية في تقاطع الصمود في محافظة البصرة”، مبينة أن “الحادث تسبب وحسب الإحصائية الأولية ل‍مديرية صحة البصرة” إلى استشهاد أربعة مواطنين وجرح أربعة آخرين من جراء احتراق عجلتين كانتا بالقرب من الدراجة النارية”.

وعلى غرار ذلك، توجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الاربعاء، إلى محافظة البصرة لإجراء زيارة ميدانية وإشراف على عمليات التحقيق في العمل الإرهابي الجبان، والذي حصل من قبل جماعات الإرهابية.

توعد القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، بالقبض على إرهابيي داعش وفرق الموت، مؤكداً “سنأتي بالمجرمين واحدً تلو الآخر”.

وقال الكاظمي خلال اجتماعه بالقيادات الأمنية، في قيادة عمليات البصرة، بحسب بيان لمكتبه، “صباحاً كنا في مخمور، ووجهنا رسالة واضحة للزمر الإرهابية بأنها عاجزة عن اللعب بأمن العراق”، مضيفاً “مثلما أسقطنا قيادات الإرهاب الواحد تلو الآخر، وضربنا خلاياه في أقصى الصحاري والجبال، سنكون لهم بالمرصاد في أي نقطة من عراقنا الحبيب”.

وتابع، أن “الدم العراقي واحد، والإرهاب واحد وإن تعددت أسماؤه وأقنعته”، مشدداً على أن “الدم العراقي غالٍ علينا، ولا فرق فيه مهما كان انتماؤه القومي او الديني”، مؤكداً بالقول “سنقف بكل قوة أمام من يهدد أمن العراق ويجرأ على ترهيب العراقيين، ويتستر تحت أي غطاء كان”.

وأضاف: “هناك داعش يسعى لإرهاب المواطن، وهنا من يسعى لإرهاب الدولة، وكلاهما عدو واحد”، مبيناً أن “الإرهاب يريد أن يثني الدولة عن واجباتها، ويشغلها بالأحداث الفوضوية؛ من أجل حصاد المصالح الرخيصة”.

وأشار الكاظمي إلى أن “جريمة قتل ضباطنا في الأجهزة الأمنية غدراً وخيانة، وجريمة قتل خيرة شبابنا بدم بارد هي سلسلة جرائم واحدة ومعروفة للجميع”، مؤكداً “لن ننجر للمواجهة، ولكن سوف نجرهم للعدالة بالقانون، وينتظرهم القصاص العادل”.

وأتم، “مثلما اعتقلنا قتلة هشام، وأحمد، وصفاء، سنأتي بالمجرمين واحدً تلو الآخر، وسيقفون أمام القضاء العادل، وأمام الشعب لتُفضح جرائمهم”، مردفاً “واهم جداً من يظنّ في نفسه أنه فوق الدولة والقانون، ومنطق القوة سيرتد على أصحابه بالتأكيد”.

وخاطب القائد العام للقوات المسلحة، مجرمي الإرهابوالفوضى بالقول “اعلموا جيداً أنه لا يوجد غطاء محلي، أو إقليمي، أو شرعي، أو ديني لكم أيها المجرمون”.

واختتم الكاظمي حديثه، بالقول: “مستمرون وماضون في القبض على إرهابيي داعش وكذلك إرهابيي فرق الموت، ثأراً لدماء شهدائنا”.

 

أخبار أخرى

الأمن العراقي يطلق عملية أمنية شرقي محافظة كركوك

 

أطلقت الحكومة العراقية، الأربعاء، عملية عسكرية واسعة لتعقب عناصر تنظيم داعش في المناطق الفاصلة بين القوات الاتحادية والبيشمركة الكردية.

ويأتي ذلك بعد أيام على واقعة قرية لهيبان، بين محافظتي كركوك ونينوى، التي سيطر عليها تنظيم داعش، لبضع ساعات، وهو ما أثار غضبًا واسعًا.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن ”قيادة عمليات ديالى، وبتنسيق عال مع قيادتي المحور الأول والثاني في قوات البيشمركة، بدأت بتنفيذ عمليات بحث وتفتيش على طول الحدود الفاصلة بين القطعات الاتحادية مع إقليم كردستان العراق في أطراف قضاء خانقين وكفري“.

وأضافت أن ”قوة من جهاز مكافحة الإرهاب نفذت بالاشتراك مع قوات خاصة من حرس الإقليم بضع عمليات في المناطق ذات الاهتمام الأمني المشترك، بإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي“.

وبالتزامن مع ذلك أعلنت العمليات المشتركة العراقية، اليوم انطلاق عملية أمنية واسعة في ديالى لمحاربة فلول تنظيم داعش الإرهابي يشرف عليها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وبالتزامن مع ذلك وصل رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي إلى قضاء مخمور بأربيل (شمال) على رأس وفد أمني يضم وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، ونائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات، وعدداً من القيادات الأمنية.