رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي والسفير الأمريكي يبحثان تعزيز التعاون لمواجهة الإرهاب في العراق

نشر
الحلبوسي والسفير
الحلبوسي والسفير الأمريكي

استقبل رئيس تحالف تقدم في العراق محمد الحلبوسي، الأربعاء، السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون المشترك في مواجهة تحديات الإرهاب، والتقدم الحاصل في ملف إنهاء الدور القتالي والانتقال إلى دور المشورة والتمكين لقوات التحالف في العراق وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي.
وتناول  اللقاء تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، وعددًا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وفي أكتوبر استقبل محمد الحلبوسي، السفير الأمريكي لدى بغداد، بحثا نتائج الانتخابات النيابية.

وقبل أيام، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق النتائج النهائية للانتخابات العامة التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد مراجعة الطعون المقدمة إليها، بفوز كتلة التيار الصدري بأعلى عدد من المقاعد في البرلمان.
وجاءت الكتلة الصدرية التابعة لرجل الديني الشيعي مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ73 مقعدًا، بينما جاء تحالف تقدم في المرتبة الثانية بـ37 مقعدا، تبعه ائتلاف دولة القانون بـ33 مقعدا، وفاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ31 مقعدا ليحتل المركز الرابع.
والخميس الماضي، اجتمع الصدر في العاصمة بغداد بعدد من القوى السياسية الشيعية، التي سبق واعترض بعضها على نتائج الانتخابات.
ووقتها، قال مصدر سياسي ” إن الاجتماع عقد في منزل زعيم تحالف “الفتح” هادي العامري، مضيفا أن الاجتماع ناقش نتائج الانتخابات الأخيرة وتشكيل الحكومة المقبلة، وضرورة تهدئة حدة التوتر من قبل “الإطار التنسيقي” الشيعي.