رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إحسان عبد الجبار: سعر النفط الخام قد يتجاوز الـ75 دولاراً للبرميل

نشر
إحسان عبدالجبار وزير
إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي

توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، أن يصل سعر النفط الخام فوق الـ75 دولاراً للبرميل، فيما أشار إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط ‏(أوبك) تحاول أن تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي.

وقال وزير النفط، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية: “نتوقع أن يصل سعر النفط الخام فوق الـ75 دولاراً للبرميل”، لافتا إلى أن أوبك تحاول أن تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي، مضيفًا أنه لا توجد أي ضغوط سياسية بشأن إبرام عقد توتال، وأن مشروع توتال لا يتضمن رهن الغاز العراقي.

وأشار إحسان عبد الجبار، إلى أن مشروع توتال سيعالج جميع المشكلات الموجودة في الصناعة النفطية بالبلد، منوهًا بأنه في نهاية عام 2024 سينخفض حرق الغاز بالحقول الجنوبية بنسبة 90%، وأن مغادرة إكسون موبيل من العراق كان قراراً استراتيجياً.

وأوضح وزير النفط العراقي، أن البصرة تنتج حالياً 3 ملايين و250 ألف برميل يومياً، مشيرًا إلى أن جميع الأوائل بجامعات الهندسة الحكومية تم تعيينهم على قوة الوزارة العراقية.

مصرف الرافدين العراقي يطلق وجبة جديدة من السلف للمواطنين

أطلق مصرف الرافدين العراقي، وجبة جديدة من السلف للموظفين ومنتسبي القوات الأمنية والمتقاعدين.

 

وقال مصدر في المصرف، إن التقديم على السلف يكون عن طريق فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة موازين نيوز.

 

وأشار المصدر، إلى أن الفروع مازالت مستمرة في استقبال طلبات معاملات الترويج عن السلف للموظفين ومنتسبي القوات الأمنية.

 

أخبار أخرى

مصرف الرافدين العراقي يكشف حصيلة القروض الممنوحة منذ أيلول الماضي

 

كشف مصرف الرافدين العراقي، اليوم الخميس، عن حصيلة القروض التي منحت للمواطنين منذ شهر أيلول الماضي.

وقال المكتب الإعلامي لمصرف الرافدين العراقي، في بيان له: “إن القروض التي تم منحها وأنجزها خلال شهر أيلول الماضي بلغت 326 قرضا تنوعت ما بين قروض البناء والترميم والمشاريع الصغيرة”.

وأضاف: “تم منح 253 قرضا للمشاريع الصغيرة وانجاز منح 43 قرضا للبناء والترميم و 31 قرضا للبناء في قطعة ارض والبالغة 50 مليون دينار”.

مصرف الرافدين
مصرف الرافدين العراقي

تأسيس مصرف الرافدين

تأسس في بغداد عام 1941، كأول مصرف عراقي تجاري. ويوجد له 146 فرعا داخل العراق، وبعض الفروع الأخرى تنتشر خارجه في كل من الأردن ومصر و الإمارات العربية المتحدة ولبنان والبحرين واليمن.

وتأسس بموجب القانون رقم (33) لسنة 1941 وباشـر أعمالــه في 19/ 5/ 1941 برأس مال مدفوع قدره(50) خمسون الف دينار.

ومر المصرف بمراحل متعددة خلال مسيرته التاريخية تمثلت أولاً بتواجده كاول مصرف وطني يمارس الصيرفة التجارية بين العديد من المصارف الاجنبية، وبدأ بالتوسع التدريجي داخل القطر ثم مر بمراحل دمج متعددة بدأ عام 1964 شملت المصارف التجارية التي كانت تعمل في العراق حيث تم في عام 1974 توحيدها مع مصرف الرافدين الذي أصبح المصرف التجاري الوحيد في العراق، حيث استمر يعمل بمفرده في ميدان الصيرفة حتى عام 1988 الذي شهد تأسيس مصرف حكومي آخر هو مصرف الرشيد.

فروع المصرف

عدد فروع المصرف حالياً (147) فرعاً داخل العراق، أضافة إلى (8) فروع في بعض المدن العربية وهي : القاهرة ،بيروت ،أبوظبي ،البحرين ، الأردن

  • مصرف فرع عمان
  • مصرف فرع مملكة البحرين

 

العراق.. مصرف الرافدين يطلق سندات بناء منازل للمواطنين

 

بدأ مصرف الرافدين في العراق في بيع سندات “بناء” للمواطنين الراغبين بالشراء.

وقال المصرف في بيان له: إن “فروع المصرف بدأت المباشرة ببيع سندات “بناء” للمواطنين الراغبين بالشراء، مشيرا الى ان المصرف حدد في تعليماته ضوابط البيع من ضمنها سند فئة 500 الف دينار بفائدة 6% لمدة سنتين وسند بمبلغ مليون دينار بفائدة سنوية 7% لمدة اربع سنوات”.

ودعا المصرف، المواطنين الراغبين بالشراء تقديم طلب مباشر الى فروع المصرف مستصحبين معهم المستمسكات التعريفية الاصلية مقابل منح المصرف للزبون ايصالا مقابل ما يدفعه من مبلغ لشراء السندات”.

وتابع، أن “المواطنين الراغبين بشراء سندات البناء ممن لا يملكون حسابا مصرفيا ويتعذر عليهم فتح الحساب اثناء عملية الشراء فيتم قبول فتح حسابات مصرفية لا حقة لهم من اجل ان يتم فيها ايداع استحقاقات السند مستقبلا من فوائد سنوية وكذلك القيمة الاسمية للسند عند الاطفاء”.

يأتي هذا فيما شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم السبت، استقرارًا في الأسواق المحلية في العراق.

سجلت أسعار بيع الدولار 148.500 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 148.000 دينار لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارًا، أما سعر بيعه للمصارف فقد حدد بـ1460 دينارًا لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ1470 دينارًا لكل دولار.

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، السبت، عن انطلاق عملية أمنية لملاحقة بقايا داعش في جبال حمرين، مبينة أن العملية الامنية نفذت بناء على معلومات استخباراتية.

وذكر بيان للهيئة: أن “قيادة قاطع عمليات ديالى في الجيش والحشد الشعبي، نفذت عملية أمنية من ثمانية محاور في المنطقة المحصورة بطريق بغداد كركوك وطريق قرة تبة في سلسة جبال حمرين بديالى لملاحقة فلول داعش”.

وأضاف البيان، أن “المحاور الشمالية والشرقية انقسمت أربعة منها أسندت مسؤوليتها الى قوات الجيش، والأربعة الأخرى الجنوبية والغربية كانت من مسؤولية قيادة قاطع عمليات ديالى في الحشد الشعبي والمتمثلة بالألوية الأول وال110 والرابع و23 ولواء نداء ديالى، فضلا عن المديريات الساندة من مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية وطبابة الحشد الشعبي وبقية المديريات”.

وأشار إلى، أن “العملية الامنية نفذت بناء على معلومات استخباراتية لتتبع نشاط العدو والمشاهدات اليومية وتعقب خلايا داعش التي نفذت جرائم بحق المدنيين كما غطى طيران القوة الجوية العراقية وطيران الجيش القطعات المتقدمة”.