رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يزور قطر ويعلن توقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين

نشر
الأمصار

أعلن مكتب الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتوجه الاثنين إلى قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

 

وأشار المكتب في بيان صدر عنه إلى أن “أردوغان سيشارك في الدوحة، باجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين في نسخته السابعة”.

وأضاف: “الاجتماع سيعقد برئاسة آل ثاني وأردوغان وبمشاركة الوزراء المعنيين من كلا البلدين”.

أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

وتابع: “سيناقش المشاركون الخطوات التي يمكن إجراؤها لتعميق علاقات التعاون بين البلدين، كما وسيبحث العلاقات الثنائية بكافة أبعادها”.

 

وشدد البيان على أن “الجانبين القطري والتركي سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية والثنائية”.

 

وأوضح أن “جدول أعمال الجانبين يتضمن التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أردوغان سيصل، الاثنين، قطر في زيارة رسمية يترأس خلالها وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا.

 

وأضافت: “سيبحث أمير البلاد والرئيس التركي، الثلاثاء، علاقات التعاون الاستراتيجي المشترك وأوجه تعزيزه في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، كما سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة “.

الرئيس التركي

وقال السفير التركي في قطر محمد مصطفى كوكصو إن الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا التي ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء القادم؛ ستشهد التوقيع على مزيد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

 

وأضاف كوكصو -في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه- أن الدورة التي سيرأسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ستشهد توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار، والإغاثة، والشباب والرياضة، وتنظيم الفعاليات، والدبلوماسية، والتنمية، والصحة.

مجلس شورى
الشيخ تميم بن حمد

ويصل الرئيس التركي إلى قطر غدا الاثنين، حيث سيترأس وفد تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا المشتركة.

 

ولفت كوكصو إلى أنه منذ تأسيس اللجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا وقعت أكثر من 60 اتفاقية و6 بيانات مشتركة، وتتنوع تلك الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد والصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة والثقافة والملكية الفكرية والتعليم والشباب والاقتصاد، وغيرها من مجالات التعاون الحيوية.

الشيخ تميم بن حمد

وشدد على أن تلك الاجتماعات المتتالية والزيارات المتبادلة في وقت قريب وقصير تعكس الحرص المتبادل بين الجانبين على التواصل وتنسيق الجهود باستمرار، كما أنها تعد في الوقت نفسه أحد مظاهر قوة الشراكة الإستراتيجية بين الدولتين.