رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد السوري: انفجار ضخم هز العاصمة دمشق

نشر
الأمصار

أعلن المرصد السوري، في خبر عاجل، اليوم السبت، انفجار ضخم هز العاصمة دمشق ومناطق بريفها، ولم تعرف أسبابه وما إذا كان خلف ضحايا أم لا.

وظلت دمشق خلال السنوات القليلة الماضية بمنأى عن الحرب المستعرة في البلاد ضد التنظيمات الإرهابية.

ومن حين لآخر تشن إسرائيل هجمات جوية على مواقع إيرانية أو تابعة لحزب الله لإحباط عمليات تهريب أسلحة إلى لبنان.

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، بأن تفجيرا استهدف دورية روسية بمدينة إزرع بمحافظة درعا جنوبي سوريا.

ووفق المصدر، تبين أن التفجير نجم عن عبوة ناسفة كانت مزروعة على قارعة أحد طرق المدينة لحظة مرور الدورية الروسية من الطريق

ولم ترد حتى الآن، معلومات عن حجم الخسائر.

وبالتزامن مع التفجير، اغتال مسلحون مجهولون عنصرًا من “الأمن العسكري” السوري بين بلدتي المزيريب واليادودة بريف درعا الغربي.

ووفق إحصائيات المرصد السوري، بلغت أعداد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري بأشكال وأساليب عدة عبر تفجير عبوات وألغام وآليات مفخخة وإطلاق نار خلال الفترة الممتدة من يونيو 2019 واليوم، 1253 هجمة واغتيالا.

 

أخبار أخرى

المرصد السوري: دوي انفجارات في قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي جنوب شرقي سوريا

أعلن المرصد السوري، الأربعاء، سماع دوي انفجارات في قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي ضد داعش جنوب شرقي سوريا.

وفي ذات السياق، أفاد شهود عيان من سكان منطقة التنف، بأن أربع طائرات حربية مجهولة الهوية شنت غارات على منطقة الـ55 كم في منطقة التنف، التي تتمركز فيها قوات أمريكية.

وعلى صعيد أخر ووسط تضارب الأنباء، أضاف شهود العيان أن قصفاً بطائرة مسيرة مجهولة الهوية استهدف القاعدة قبيل الهجوم الأوسع، وفقا للمرصد السوري.

ومن جهه أخرى، أفادت الأنباء الواردة من التنف باستنفار القوات الأمريكية وفرضها حظراً جويا في سماء المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن فصيل “سرايا قاسيون” عن تبني الهجوم الإرهابي على حافلة عسكرية في دمشق صباح اليوم الأربعاء، بالقرب من جسر الرئيس، بحسب وسائل إعلام.

وهزّ العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، تفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين، استهدف حافلة مبيت قرب جسر الرئيس.

وأسفر التفجير عن سقوط 13 قتيلا، و3 جرحى في حصيلة أولية، فيما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن العملية الإرهابية.

وأظهرت صور أولى نشرتها وكالات دولية آثار الانفجار الدامي، حيث بدت الحافلة محترقة بالكامل، فيما بدأ الأمن السوري يخلي مكان الحادث، وينظف المكان.

وقال التلفزيون السوري إن 13 عسكريا على الأقل قتلوا في انفجار قنبلة زرعت على الطريق عند مرور حافلتهم بجسر في وسط دمشق، خلال ساعة الذروة في الصباح الباكر اليوم الأربعاء.

نشر التلفزيون السوري الرسمي على حسابه على تليجرام صورا لمقصورة الحافلة المتفحمة فيما ظهر عمال إنقاذ ينتشلون أشلاء القتلى.

المرصد السوري: قصف تركي على مناطق انتشار القوات الكردية بريف حلب

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان بأن القوات التركية قصفت بالمدفعية الثقيلة مناطق انتشار القوات الكردية وقواتِ النظام في ريف حلب الشمالي.

وأوضح المرصد أن مسلحين مجهولين أضرموا النار في “بئر الفيصل” النفطية شرق دير الزور، مؤكدًا أن المسلحين هاجموا البئر الواقعة شمالي مدينة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي، والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وأضرموا النيران فيها قبل أن ينسحبوا من المنطقة دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وأشار المرصد إلى أن الهجوم يأتي في ظل تصاعد نشاط داعش في عموم مناطق البادية السورية.

وعلى جانب آخر، دوت أصوات انفجارات قوية، الخميس، على أطراف مدينة البوكمال السورية بريف دير الزور الشرقي، والتي تحوي مقرات ومستودعات ذخيرة تابعة للميليشيات الموالية لإيران. كما شوهدت سحب الدخان وهي تتصاعد في المنطقة، بالتزامن مع تحليق طيران مسيّر مجهول الهوية في الأجواء.

وأوضح نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، ضمن منطقة غرب الفرات الخاضعة لنفوذ الميليشيا التابعة لإيران، الخميس، أن تلك الميليشيا تواصل عمليات “إعادة الانتشار” في مناطق سيطرتها ولاسيما مدينة البوكمال ومحيطها قرب الحدود السورية-العراقية بريف دير الزور الشرقي.

حيث تقوم بعمليات تغيير نقاط ومواقع ونقل أسلحة من مستودعات وتخزينها بأماكن ثانية، كإجراءات احترازية وعمليات تمويه خوفاً من الاستهدافات المتكررة التي تتعرض لها، لاسيما مع التصعيد الأخير من قبل الطائرات المسيرة المجهولة، التي دمرت وأصابت 11 هدفاً في 70 يوماً وخلفت عشرات القتلى والجرحى، نقلا عن المرصد السوري.