رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: يجب علي السودان احترام حرية الصحافة

نشر
الأمصار

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تقرير أرسله إلى مجلس الأمن:«أكرر دعوتي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين والمحتجزين تعسفيا، وإلى وقف اعتقال زعماء ونشطاء المعارضة السياسية، ومنن وجهت إليهم تهم، يجب أن يحاكموا محاكمة عادلة».

يأتى ذلك فى دعوة صريحة من “غوتيريش” إلي السلطات السودانية إلى «احترام حرية التعبير والصحافة في بيئة رأى أنها تصبح أكثر فأكثر عداءللصحفيين».

وأضاف في هذه الوثيقة الفصلية التي لم تُنشر بعد، وحصلت عليها وكالة الأنباء الفرنسية ونشرتها اليوم السبت :«لا يزال مستقبل الانتقال السوداني غير مؤكد»، معتبرا أن ماحدث قد «يعرقل الإنجازات المهمة التي تحققت على الجبهتين الدوليّة والاقتصادية ويحرم السودان من تخفيف الدين ومن المساعدات التي يحتاجها بشدة».

وتابع: «يجب على جميع الأطراف بذل جهود منسّقة للتفاوض من أجل حل فعال للقضايا العالقة بطريقة شاملة وبطريقة يراها الشعب السوداني وشركاؤه شرعية».

وندد غوتيريش بتقارير حول «استخدام القوات الأمنية والعسكريّة الذخيرة الحيّة ضد متظاهرين سلميّين ما تسبّب في سقوط قتلى وجرحى»، مشددا على أنّ «هذا غير مقبول».

وحض السلطات السودانية على «الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وعلى احترام الحقّ في الحياة وحرية التعبير والتجمّع السلمي».

جدير بالذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أكد أنه لن ينوي الترشح لرئاسة السودان، مؤكدًا أن مهمته تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية.

وقال البرهان “لدي مهمة محددة ملتزم بها أمام الشعب والجيش وهي استكمال الفترة الانتقالية، ولن أترشح للرئاسة حتى لو طُلب مني ذلك، مهمتي تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية”، مؤكدًا في الوقت ذاته “أن الشعب السوداني بالكامل يدعم قراراتنا، وبعض النخب ترفضها”.

وأضاف أن رفع حالة الطوارئ في السودان مرتبط باجتماع مع الحكومة والتنسيق مع مجلس الأمن والدفاع، معتبرًا أن الاتفاق السياسي الأخير مع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك كان بداية حقيقية للفترة الانتقالية في البلاد.. لافتًا إلى أنه لم يتم إنجاز الكثير من مهام الفترة الانتقالية من قبل قوى سياسية.

وأشار البرهان إلى أن الجيش أوضح منذ البداية أنه سيمضي في الإصلاح، ونريد شراكة مع القوى السياسية للإعداد للمرحلة الانتقالية، موضحًا أن أبرز ما يعمل عليه حالياً هو تشكيل هيئة عليا للانتخابات، مضيفاً “لا نريد استبدال أحد من القوى السياسية، بل نريد إفساح المجال للجميع”.