رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يصدر بيانًا بشأن قرار تعليق جميع الرحلات الجوية لمدة أسبوعين

نشر
الرحلات الجوية الجزائرية
الرحلات الجوية الجزائرية

أصدرت سفارة المملكة لدى المغرب، بياناً بشأن قرار تعليق جميع الرحلات الجوية لمدة أسبوعين.

وأوضحت السفارة عبر حسابها بموقع “تويتر”:” في حال صدور توجيهات من السلطات المختصة في المملكة بتسيير رحلات من الخطوط السعودية لنقل المواطنين السعوديين العالقين في المغرب بسبب إغلاق السلطات المغربية للأجواء أمام جميع الرحلات الدولية القادمة للمغرب ولمدة أسبوعين”.

وأشارت:”تود السفارة ابلاغ المواطنين والمواطنات السعوديين الذين يرغبون بالسفر إلى المملكة أن عملية النقل تتطلب وجود تذاكر سفر على الخطوط السعودية وسارية المفعول، ومن لا يتوفر لديه تذكرة سفر على طيران الخطوط السعودية من مدينة الدار البيضاء إلى السعودية فعليهم التوجه إلى مكتب مبيعات الخطوط السعودية بمدينة الدار البيضاء لشراء التذاكر”.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 171 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

المغرب
المغرب

وجاءت إحصاءات وزارة الصحة، على بوابتها الرسمية، حول مصابي فيروس كورونا خلال 24 ساعة؛ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 950.088 ألف حالة.

وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 932.421 ألف حالة، بتماثل 130 حالة جديدة للشفاء.

وارتفع عدد حالات الوفاة إلى 14.779 ألف حالة، بتسجيل 3 حالات وفاة جديدة.

وحول عدد المتلقين لجرعات اللقاح أشارت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 24.424 مليون شخص للجرعة الأولى، و22.684 مليون للجرعة الثانية.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ 106 حالة، بتسجيل 19 حالات في 24 ساعة.

وتستمر الوزارة في التشديد على الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

وكانت قدأعلنت اللجنة الوزارية، لتتبع كوفيد-19 الأسبوع الماضي، تعليق كافة الرحلات الجوية للمسافرين الوافدين لمدة أسبوعين، لمواجهة “التفشي السريع للمتحورة الجديدة” لفيروس كورونا “أوميكرون”. ويأتي القرار حسب نفس المصدر “للحفاظ على المكاسب التي راكمها البلاد في مجال محاربة الجائحة”.

ولم تحدد اللجنة إن كان القرار سيشمل الرحلات المغادرة من مطارات المملكة نحو الخارج.

وتزامن القرار مع اقتراب موسم الأعياء ونهاية العام والتي تشهد عادة توافد أعدادا كبيرة من السياح الأجانب بما فيهم الفرنسيون، ما ينذر بتعميق أزمة القطاع السياحي المغربي المتضرر أصلا من تداعيات الجائحة.

وتسعى السلطات المغربية للحفاظ على التحسن الذي شهده الوضع الوبائي فيها خلال الفترة الأخيرة، ما سمح برفع حظر التجول الليلي وتخفيف القيود الاحترازية. كما تراهن على استمرار حملة التطعيم التي شملت أكثر من 22 مليونا و600 ألف شخص استفادوا من جرعتي اللقاح، بينهم أكثر من مليون و600 ألف تلقوا الجرعة الثالثة.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا منذ ظهوره في البلاد نحو 950 ألف شخص، توفي منهم 14774 وفق آخر حصيلة رسمية.