رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي المصري: ارتفاع المعروض النقدي 17.58% في أكتوبر

نشر
الأمصار

قال البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، إن المعروض النقدي (ن2) ارتفع إلى 17.58% على أساس سنوي في  شهر أكتوبر، ويأتي الارتفاع قياسياً على المعروض النقدي المسجل في شهر  اكتوبر عام 2020

المعروض
البنك المركزي المصري

 وأوضح البنك، أن المعروض النقدي لمصر بلغ 5.65 تريليون جنيه (360.79 مليار دولار) في أكتوبر، مقارنةبالعام الماضي كان 4.8 تريليون، وبزيادة بلغت نحو 850 مليار جنيه خلال عام واحد، وبزيادة بلغت نحو 70 مليار جنيه عن شهر سبتمبر الماضي.

وذكر البنك، أن هناك علاقة بين ارتفاع المعروض النقدي من جهة، وزيادة معدل التضخم وتراجع سعر صرف العملة المحلية من جهة أخرى، وفقا لبيانات البنك المركزي، فقد ارتفع اليوم ايضاً صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر بنحو 24 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، ليصل إلى 40.849 مليار دولار، ويأتي ذلك رغم الارتفاع الكبير في القروض التي تلقتها مصر خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، الصادرة يوم الأحد، أن حجم ودائع الدول الخليجية طويلة الأمد بلغ 15 مليار دولار نهاية يونيو 2021 بتراجع بلغت قيمته 2.2 مليار دولار عن مستواها السابق، في أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة المالية السعودية أنها قدمت وديعة بقيمة 3 مليارات دولار للبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار.

وبحسب بيانات البنك المركزي، توزعت حصص الودائع الخليجية بالبنك المركزي المصري بين 5.7 مليار دولار من الإمارات و4 مليارات دولار من الكويت.

كما أظهرت بيانات البنك، أن تجديد موعد استحقاق وديعة إماراتية بقيمة مليار دولار لتسدد في منتصف يوليو عام 2026 بدلًا من تسديدها في 15 يوليو الماضي، وبلغت قيمة الودائع الإماراتية في البنك المركزي 6.19 مليارات دولار، منها 5.67  مليارات دولار ودائع و 516 مليون دولار فوائد على هذه الودائع.

ويتعين على مصر سداد ديون خارجية قصيرة الأجل بقيمة 13.77 مليار دولار خلال العام الجاري، الذي بدأ في أول يوليو الماضي وينتهي في آخر يونيو المقبل.