رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية فلسطين تدين إشعال وزير إسرائيلي شمعة بالأقصى

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إقدام وزير الشؤون الدينية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي متان كهانا، على إشعال شمعة “عيد الأنوار اليهودي” الثانية عند مدخل المسجد الأقصى المبارك، والادعاءات الصادرة عنه بأنه “يقف عند مدخل أقدم مكان لشعب إسرائيل” مطلقا دعواته الدينية من أجل سرعة “بناء الهيكل” المزعوم.

 

كما نددت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بالتصعيد الإسرائيلي الحاصل في اقتحامات المسجد الأقصى المبارك والمواقع والمقامات الدينية والأثرية والتاريخية في الضفة الغربية، والتي تتزامن مع الأعياد اليهودية، معتبرة أن ذلك استغلال لتحقيق أطماع استعمارية تهويدية توسعية، كما هو الحال في ازدياد أعداد المشاركين في اقتحام الأقصى وإقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق باب المغاربة، وفرض إجراءات عسكرية وتضييقات مشددة على المواطنين المقدسيين في البلدة القديمة، واقتحام المستوطنين لمقام يقين في الخليل وكذلك قبر يوسف في نابلس.

وعلى أثر ذلك، حذرت الخارجية الفلسطينية من التصعيد الحاصل في استهداف الأقصى المبارك من قبل ما يسمى “اتحاد منظمات جبل الهيكل”، بمشاركة وزراء في الحكومة الإسرائيلية وبدعمها ورعايتها، محملة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاعتداءات، ومحاولات تغيير طابع الصراع من سياسي إلى ديني.

وأكدت الخارجية الفلسطينية، أنها “تواصل تنسيق جهودها لفضح ومواجهة الاستهداف الإسرائيلي للمقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة خارجيتها، لحث المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة وفي مقدمتها اليونسكو على تحمل مسؤولياتها في حماية الأقصى، وتنفيذ قراراتها الأممية ذات الصلة”.

وجدير بالذكر، أن الجمعيات والمنظمات الاستيطانية المتطرفة، أطلقت دعوات تحريضية لتوسيع دائرة الاقتحامات الاستفزازية، وحشد المزيد من المستوطنين للمشاركة فيها.

أخبار متعلقة

السعودية تدين انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المقدسات الإسلامية بفلسطين

أعربت وزارة الخارجية السعودية، أمس الاثنين، عن إدانة المملكة واستنكارها لما أقدم عليه رئيس الكيان الإسرائيلي من انتهاك صارخ لحرمة المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وقالت السعودية في بيان صادر عن وزارة الخارجية إنها “خطوة عدائية واستفزازية لمشاعر المسلمين حول العالم”، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وناشدت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف الممارسات المستمرة لحكومة الاحتلال ومسؤوليها تجاه المقدسات الإسلامية، وتحذر من خطورة تداعيات تلك الممارسات.

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت وبأشد العبارات اقتحام رئيس الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية.

وذكرت الكويت أن هذا الاقتحام يشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين ‏ومخالفة لقرارات الشرعية الدولية وإمعاناً في محاولة تهويد الحرم الإبراهيمي وتكريس السيطرة عليه واستمراراً لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وكان الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوج اقتحم، أمس الأحد، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل في الضفة الغربية، تحت حراسة مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن القوات الإسرائيلية منعت دخول المصلين إلى الحرم الإبراهيمي، كما اعترضت طريق الأهالي المتوجهين إلى منازلهم الواقعة في شارع الشهداء في محيط الحرم الإبراهيمي، فيما رافق الرئيس الإسرائيلي مجموعة من قادة المستوطنين.