رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمام الأكبر يؤكد أهمية دور مجلس حكماء المسلمين في دعم قضايا الأمة الإسلامية

نشر
الأمصار

ترأس فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، فعاليات الاجتماع الدوري لمجلس حكماء المسلمين، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وبدأ الاجتماع بترحيب فضيلة الإمام الأكبر، بالأعضاء الجدد الممثلين في الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني، والشيخ الدكتور محمد ذو الكفل بن محمد البكري، عضو مجلس الشيوخ الماليزي، والدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي بجدة، والشيخ المفتي أحمد النور محمد الحلو، مفتي عام جمهورية تشاد.

وأكد فضيلته خلال الاجتماع على أهمية دور مجلس حكماء المسلمين في نصرة ودعم قضايا الأمة الإسلامية، وتصحيح الصورة السلبية والمفاهيم الخاطئة عن الدين الإسلامي الحنيف.

كما ناقشا الاجتماع أبرز قضايا الأمة الإسلامية على الساحة العالمية، كالاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمعات الغربية، وقضايا السلم، وتعزيز دور القيادات الدينية الإسلامية في دعم استقرار المجتمعات، ودور المجلس في تأهيل قيادات شبابية قادرة على حمل راية السلام العالمي في المستقبل، ورفع وعي الشباب بالأزمات الإنسانية المعاصرة وتعزيز دورهم في الاضطلاع بأدوار فاعلة تجاه هذه الأزمات؛ بما يسهم في نشر قيم التعايش والسلام.

 

أخبار متعلقة

الأمام الأكبر في بغداد الأسبوع المقبل وجهود عراقية للقاء بالمرجع السستاني

قالت مصادر خاصة لـموقع  “الأمصار” ان فضيلة الأمام الأكبر شيخ الازهر الشيخ الدكتور أحمد الطيب سيزور العاصمة العراقية بغداد في زيارة تاريخية هي الأولى حيث كان آخر شيوخ الأزهر ممن زارو العراق كان الشيخ محمد شلتوت أواخر خمسينات القرن الماضي .

وبحسب المصدر الذي أكد لموقع “الأمصار” فإن العراق اتخذ كافة الاجراءات لاستقبال فضيلة الإمام الأكبر ، وأن برنامج الزيارة يتضمن لقاءات متعددة بقيادات عراقية سياسية ودينية وأن من المقرر أن يستقبل من قبل رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلوبسي ورئيس الجمهورية برهم صالح بالإضافة إلى قيادات دينية سنية ومسيحية، لكن وبحسب المصدر لم يتأكد حتى الآن بأن لقاء سيتم بين الدكتور الطيب والمرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السستاني برغم أن هناك جهود لاتمام اللقاء في مدينة النجف الأشرف التي يتوقع أن يزورها الشيخ الطيب .

وكان فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف قد تلقى ثلاث دعوات من الحكومة العراقية نقلها، الدكتور  أحمد كمبش، رئيس ديوان الوقف السني العراقي وسفير العراق في القاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور أحمد نايف الدليمي، في مارس آذار الماضي شملت دعوة من رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، والثانية من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي نيابة عن الشعب العراقي، والثالثة من ديوان الوقف السني،

إنما يُعبر عن حب العراق قيادة وشعباً للأزهر الشريف وإمامه، وأنهم توّاقون لزيارة فضيلته منذ سنوات، مؤكداً أن زيارة شيخ الأزهر للعراق ستمثل دعما كبيراً للعراق ولوحدة الشعب العراقي بكل أطيافه .

 

شيخ الأزهر يضاعف المنح الدراسية لطلاب الكونغو

قرر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، مضاعفة المنح الدراسية المقدمة لطلاب دولة الكونغو الديمقراطية إلى 40 منحة بدلا من 20 منحة سنويا، على أن يكون لهم الحق في الانضمام للكليات العملية مثل الهندسة والطب بالإضافة للكليات الشرعية.

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

وجاء القرار، خلال استقبال الإمام الاثنين، إيف بازيبا مسعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزيرة المياه والبيئة والتنمية المستدامة بالكونغو.

وقال الإمام الأكبر إن الأزهر حريص على تقديم الدعم العلمي والدعوي للكونغو، لما تمثله من أهمية كبرى في إفريقيا، مضيفًا أن لأبناء القارة الإفريقية أولوية في المنح الدراسية المقدمة من جامعة الأزهر.

وأشار إلى أن عدد الطلاب الأفارقة في جامعة الأزهر يزيد عن 5500 طالب، يدرسون العلوم الشرعية والعملية وغيرها، وبما يسهم في دعم دول القارة على تحقيق أهدافها التنموية في مختلف المجالات والتخصصات، وأداء رسالة الأزهر في نشر المنهج الوسطي ومكافحة التطرف.

من جانبها، أعربت نائبة رئيس مجلس الوزراء الكونغولي عن تقديرها الكبير للإمام الأكبر لما يحظى به من مكانة كبيرة في إفريقيا والعالم، وأهمية الدور الذي يقوم به الأزهر في مكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي.

وأكدت حرص بلادها على تعزيز التعاون مع الأزهر للاستفادة من منهجه المعتدل وخبراته الكبيرة في دعم قيم السلام والأخوة الإنسانية.