رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تسمح للمحصنين بلقاح كورونا أداء العمرة دون حجر مؤسسي

نشر
الأمصار
أكد المهندس هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أنه سيتم السماح لمعتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة، بالبدء مباشرة في العمرة، دون الحاجة لتطبيق الحجر المؤسسي.
العمرة
وقال سعيد في مؤتمر صحفي، إن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام سيكون على معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، من المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، حيث إنه عقب 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري (PCR) سلبية، ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية.
من جابنه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي، أن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي، وأن هناك مجموعة من المناطق حول العالم تشهد ارتفاعًا في حالات الإصابة.
وأكد الدكتور العبدالعالي أن الجرعة التنشيطية ليس لها أي أعراض تختلف عن الجرعتين السابقتين وإنما هي نفس الأعراض تمامًا، مبينًا أن الجرعة التنشيطية ضرورية ليس لوجود المتحورات فقط.

أخبار أخرى

السعودية تعلن فتح باب العمرة للمصريين الأربعاء المقبل

 

أعلنت وزارة الحج السعودية فتح رحلات العمرة للمصريين اعتبارًا من الأربعاء.

 

واشترطت المملكة تلقي المعتمر جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لا يوجد حجر صحي.

 

كما سمحت بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة ٣ أيام لمن تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة، ويقوم بإجراء تحليل pcr بعد ٤٨ ساعة من الوصول.

السعودية
السعودية

ويتم التنسيق مع الوكلاء بالسعودية لحجز رحلات العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا وتوكلنا.

 

كما أعلنت السلطات السعودية، الأحد، تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة دون رسوم أو مقابل مالي إلى 31 يناير المقبل.

السعودية تسمح للمسافرين بالدخول بعد تلقي جرعة من لقاح كورونا
السعودية تسمح للمسافرين بالدخول بعد تلقي جرعة من لقاح كورونا

وقالت الجوازات السعودية، في بيان صحفي اليوم، إن التمديد يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية”كوفيد – 19″وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

صورة أرشيفية - الحج السعودية

وأضافت أن التمديد سيتم آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات أو مراجعة بعثات المملكة في الخارج.

 

وأوضحت أن تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين ممن هم خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها ليكون إلى 31 يناير المقبل باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها.

 

وأوضحت أن تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج المملكة، من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها ليكون إلى 31 يناير المقبل.

 

الحج والعمرة: المسجد النبوي مفتوح للصلاة بدون تصريح

 

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن شروط الصلاة في المسجد النبوي، مؤكدة أنها لا تتطلب إصدار تصريح عبر تطبيق “اعتمرنا” ولا تحتاج إلى موعد، وفق صحيفة “عكاظ”.

المسجد النبوي بالسعودية
المسجد النبوي بالسعودية

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أن حجز تصريح زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما، وحجز تصريح الصلاة في الروضة الشريفة عبر تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا»، متاح للفرد مرة واحدة كل 30 يومًا، مشددة أن الصلاة فى المسجد النبوي يمكن أداؤها بدون مواعيد مسبقة، إذ إن الصلاة فيه لا تستلزم حجز تصريح، بل يشترط التحصين بجرعتين وتحديث الحالة الصحية في «توكلنا» إلى «محصّن أكمل جرعات لقاح كورونا» أولًا.

وأوضحت أن الفئات العمرية المصرح لها بحجز التصاريح من أكملوا 12 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بجرعتين، أما فيما يخص إمكان السماح بوجود الأطفال في ساحات المسجد النبوي، فقد أكدت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن التواصل مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بهذا الخصوص على هاتف رقم 1966.

كما كشفت الوزارة، عن إمكانات عمل تطبيق «اعتمرنا»، سواء في ظل توفر خدمة الإنترنت أو عدمها، وذلك لإصدار تصاريح العمرة والصلاة.

وأعلنت أن إصدار التصاريح التي يوفرها تطبيق «اعتمرنا» لحجز مواعيد العمرة والصلاة في المسجد الحرام، والصلاة في الروضة الشريفة وزيارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي، يستلزم وجود خدمة الإنترنت.

وفي السياق ذاته، أكد تطبيق «توكلنا» أنه يتطلب الاتصال بالإنترنت للاستفادة من خدماته، مع العلم أن استخدامه للإنترنت مجاني بدون استهلاك من الرصيد الشخصي.

يتيح تطبيق «توكلنا» إمكانية إصدار تصاريح العمرة والصلاة ضمن خدمات الحج والعمرة التي تشمل التصاريح وإصدارها وخدمات النقل وإدارة المرافقين.