رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قادمين من جنوب إفريقيا.. إستراليا تعلن تسجيل إصابتين بالمتحور “أوميكرون”

نشر
متحور كورونا
متحور كورونا

أعلن مسؤولي الصحة في إستراليا، اليوم الأحد، إنهم اكتشفوا إصابتين بالمتحور الجديد من كورونا “أوميكرون” في أستراليا للمرة الأولى، بعد إجراء اختبار لمسافرين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

وأوضحت هيئة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز، أنها أجرت اختبارات عاجلة للتسلسل الجينومي وأكدت أن المتحور الجديد موجود لدى راكبين وصلا أمس السبت إلى سيدني.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة “B.1.1.529″، التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها، وتجاوز 80 مصابا.

وتحمل هذه النسخة عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة قادرة على مقاومة اللقاحات الحالية.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قالت إن النتائج الأولية تشير إلى أن المتحور الجديد الذي رُصد لأول مرة في جنوب أفريقيا، الأشد عدوى بين كل متحورات كورونا التي ظهرت حتى الآن، وصنّفته كمتحور “مثير للقلق”.

وفي حين حذّرت المنظمة من الإسراع إلى فرض قيود على السفر وأوصت باتباع “نهج علمي قائم على المخاطر”، سارع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول عربية وآسيوية لإغلاق الحدود وحظر الطيران الجوي من وإلى جنوب القارة السمراء.

يأتي ذلك فيما سجّلت 5 دول على الأقل، هي جنوب أفريقيا وبتسوانا وهونج كونج وإسرائيل وبلجيكا، إصابات محدودة بالمتحور الذي يخشى العلماء أن يكون أكثر قدرة على الانتشار وأكثر مقاومة للقاحات كوفيد المُعتمدة.