رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مهرجان لتشجيع القراءة في قلب بغداد

نشر
الأمصار

وأقيم مساء اليوم السبت، على حدائق متنزه أبي نواس وسط بغداد مهرجان (أنا عراقي أنا اقرأ) في موسمه الثامن وسط حضور جماهيري غفير.

ويتضمن المهرجان معرضاً مجانياً للكتاب حيث سيتم طرح أكثر من 30 ألف كتاب بعناوين مختلفة، فضلا عن فعاليات فنية كالرسم الحر وزاوية الطفل واستذكار للشاعر الراحل ابراهيم الخياط، بحسب بيان ل‍وزارة الثقافة.

مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ
مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ

وقال أحد القائمين على المهرجان لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه “عرض أكثر من 30 ألف نسخة كتاب متبرع به لآلاف الكتاب في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والتاريخ والجغرافيا والسياسة والأدب والفنون والتنمية البشرية وغيرها من المجالات”، لافتاً إلى أن “مهرجان أنا عراقي أنا اقرأ تضمن كذلك فعاليات شبابية فنية وثقافية وتواقيع كتب”.

وأكد أن “هذه الكتب توزع مجاناً على الراغبين باقتنائها لتحقيق هدف المهرجان بأشاعة ثقافة القراءة بين العراقيين بمختلف أعمارهم”، مشيراً إلى أن “المهرجان يقام ليوم واحد فقط”.

مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ
مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ

ونظمت فعاليات النسخة السابعة من مهرجان القراءة “أنا عراقي أنا اقرأ”، الأكبر في حدائق أبي نؤاس قرب نصب شهريار وشهرزاد في العاصمة العراقية بغداد، وجرى المهرجان بحضور جماهيري واسع قدر بـ 20 ألف شخص من مختلف الأعمار بينهم عدد كبير من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

وأشار أحد الشباب المشاركين: “هذا المهرجان السنوي؛ حيث يأتي الناس بالكتب ويتبرعون بها لنشر الثقافة وهذا أمر جميل لأن عدم القراءة يشكل مشكلة المجتمعات العربية وكل مشكلاتنا نابعة عن الجهل”، مبيناً أن “الإنسان القارئ هو إنسان مثقف يتقبل الآخر”.

مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ
مهرجان أنا عراقي .. أنا أقرأ

وافتتحت فرقة المايسترو علي خصاف بمقطوعات موسيقية وأغاني تراثية المهرجان الذي شهد توزيع 25 ألف كتاب مجاناً من مختلف التخصصات وتضمنت عدة زوايا منها زاوية للطفل قدم فيها عرض مسرحي للأطفال بالاضافة الى عرض للدمى بحضور ما يقارب 1500 طفل.