رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسواق الأوروبية تغلق على انخفاض حاد بسبب مخاوف من متحور كورونا الجديد

نشر
كورونا
كورونا

أغلقت الأسواق الأوروبية، مساء اليوم الجمعة، على انخفاض حاد، وذلك بسبب مخاوف من متحور كورونا الجديد.

وفي ذات السياق، شهدت أسواق المال الأوروبية والآسيوية مساء اليوم الجمعة، هبوط بسبب متحور كورونا الجديد.

أسواق المال الأوروبية والآسيوية

وفي ذات السياق، انخفضت أسعار النفط، على نحو حاد، اليوم الجمعة، بفعل مخاوف من سلالة جديدة لفيروس كورونا أثارت قلق المستثمرين، وأعادت شبح قيود السفر.

كما تأثر النفط من تضخم فائض المعروض العالمي في الربع الأول من العام المقبل بعد إفراج منسق عن كميات من احتياطيات الخام لدى مستهلكين رئيسيين بقيادة الولايات المتحدة.

النفط

وجاء تراجع النفط بالتزامن مع تراجع بقية أسواق المال بفعل مخاوف من أن تتسبب السلالة الجديدة في تباطؤ النمو الاقتصادي وفرض قيود على الحركة والانتقال مجددا.

أسعار النفط اليوم

وواصلت العقود الآجلة لخام برنت تراجعها للجلسة الثالثة، وبحلول الساعة 0733 بتوقيت جرينتش نزلت 3.16 دولار أو 3.8% إلى 79.06 دور للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 3.45 دولار أو 4.4% إلى 74.94 دولار للبرميل.

النفط

وكانت عدة دول أوروبية، قد أعلنت اليوم الجمعة، إجراءات لتقييد السفر مع دول جنوب القارة الأفريقية مع ظهور متحور جديد لفيروس كورونا.

وقد تكون سلالة كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا مقاومة للقاحات، وهو ما دفع بريطانيا إلى المسارعة بفرض قيود على السفر إلى هناك.

كما قالت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية، إن المفوضية تقترح تعليق الرحلات الجوية الآتية من دول جنوب القارة الأفريقية.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة غداة قرار لندن “ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الإفريقية بسبب المتحورة بي.1.1.529”.