رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استمراراً لإنجازات الرئيس السيسي.. مصر تبهر العالم بافتتاح طريق الكباش

نشر
الأمصار

تواصل الدولة المصرية إنجازاتها خلال السنوات الأخيرة، وطرق جذبها للسياحة من مختلف دول العالم، نتيجة لما تقدمه من تراث للإنسانية، بالإضافة إلى الافتتاحات والمشاهد العالمية، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

افتتاح طريق الكباش

واستمراراً لمجهودات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة الأخيرة، شهدت مدينة الأقصر مساء الخميس، افتتاح طريق الكباش الأثري، بعدما انتهت الدولة المصرية من مشروع تطويره، والذي يزيد عمره على 3500 سنة، ويربط بين عدد كبير من المعالم الأثرية، ويمتد بين معبدي الكرنك والأقصر بطول 2700 كم. 

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

أحداث عالمية تحت رعاية الرئيس المصري السيسي،  ولم يكن افتتاح الطريق الأثري الأقدم في العالم، أول حدث عالمي تشهده مصر تحت قيادة رئيسها، إذ شهدت الدولة تحت قيادته تغييرات جذرية جعلتها تحظى باستضافة الكثير من الأحداث العالمية التي استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام العالمية.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

موكب المومياوات 

خططت مصر على مدار عامين لإخراج مشهد بديع يليق بمومياوات 22 ملكا وملكة مصرية، وفي شهر إبريل الماضي، قدمت ملحمة أشادت بها وسائل الإعلام العالمية، إذ استطاعت أن تنقل مومياوات 18 ملكا و4 ملكات و17 تابوتا، ترجع إلى عصر الأسر من الـ17 حتى الـ20 من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة. 

المومياوات
المومياوات

هيئة الإذاعة البريطانية تشيد بموكب المومياوات

المشهد المصري المهيب دفع هيئة الإذاعة البريطانية، “بي بي سي”، إلى الاحتفاء به، ووصفته بأنه مشهد تاريخي مهيب، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل الموكب الملكي لدى وصوله متحف الحضارة.

هاشتاج “موكب المومياوات الملكية” يتصدر تويتر

وتصدر هاشتاج “موكب المومياوات الملكية”، الترند العالمي لمنصة التغريدات “تويتر”، بعد نقل الـ22 مومياء ملكية.

وأكد المغردون أن مصر أبهرت الجميع بهذا الحفل الرائع وتداولوا صورا من الاحتفالية وأخرى للميدان وهو مزين بالألوان والإضاءات اللافتة، بالإضافة إلى صورة استعرضت الخيول والسيارات التي كانت تحمل المومياوات وعلقوا عليها باللغتين العربية والإنجليزية.

منتدى شباب العالم 

,استضافت مصر 3 نسخ من منتدى شباب العالم، بداية من عام 2017 وحتى عام 2019، وبسبب جائحة كورونا لم يتم تنظيم الفعالية العالمية في العام الماضي، لكن جرى الإعلان مؤخرًا عن انطلاق المنتدى في نسخته الرابعة بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

المنتدى حدث سنوي عالمي، ينظم في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس، ليستهدف جميع شباب العالم لتعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام من مصر للعالم، حيث اعتمدت الأمم المتحدة نسخ المؤتمر الثلاث الماضية كمنصة دولية تناقش قضايا الشباب.

بطولة العالم لكرة اليد 

استضافت مصر بطولة العالم لكرة اليد، في الفترة من 13 حتى 31 يناير مطلع العام الجاري، والتي استضافتها صالة ستاد القاهرة، والصالة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والصالة الرياضية ببرج العرب، وصالة الدكتور حسن مصطفى بـ6 أكتوبر. 

بطولة العالم لليد
بطولة العالم لكرة اليد

وتلقت مصر إشادات العالم، بعد نجاح البطولة، خاصة أنها شهدت مشاركة 32 منتخبا بدلًا من 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخها، رغم تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا وما فرضته من إجراءات وتدابير احترازية. 

وراقب العالم عن كثب مساء اليوم الخميس، افتتاح طريق الكباش، بعدما نقل عدد كبير من الفضائيات العالمية فعاليات الحفل، على رأسها شبكة abc الأمريكية.

اشادات الصحف العالمية بافتتاح طريق الكباش

وأشادت العديد من الصحف والمواقع العالمية بحفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذى جسد عظمة القدماء المصريين.

المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي

ومع انطلاق حفل الافتتاح غرد لويس ميجيل بوينو، المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على حسابه الرسمي بموقع تويتر مهنئًا مصر، قائلاً: أتابع مثل الكثيرين حول العالم، حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، ألف مبروك لأم الدنيا مصر.

صحيفة ديلي ميل البريطانية 

بدورها قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن مصر تزيح الستار عن ما وصفته بـ”طريق مقدس” تصطف على جانبيه آلاف التماثيل، والذي كان يستخدم كطريق موكب للآلهة قبل 3000 عام، مشيرة إلى أن “هذا الامتداد الذي يبلغ طوله 1.7 ميل، يُطلق عليه شارع أبو الهول، أكثر من 1050 تمثالًا لأبي الهول والكباش التي تربط معابد الكرنك في الشمال بالأقصر في الجنوب.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

استعدادات محافظة الأقصر لحفل طريق الكباش

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر ، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ ” طريق الكباش “.

الموسيقار نادر عباسي يقدم حفل طريق الكباش

وقدم حفل طريق الكباش الموسيقار نادر عباسي، وتم استخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت، وهو أحد الأعياد المصرية القديمة، ويتلي خلاله أنشودة آمون.

كما شهدت مسيرة لموكب المراكب المقدسة في تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذى أقيم العام الماضى والتى حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى

 بدأ المشروع عام 2005 ثم توقف في 2011 ثم بدأ مرة أخرى في سبتمبر 2017 وخلال أعمال الحفائر بالطريق تم الكشف عن عدد كبير من التماثيل على هيئتين: جسم الأسد ورأس إنسان و جسم ورأس كبش بالإضافة الى عدد من المباني السكنية و الإدارية و الخدمية ترجع لعصور اليونانية الرومانية و أفران لصناعة الفخار و التمائم و مبني من الطوب اللبن من عصر الملك منخبرع من الأسرة 21 و شاهد قبر من القرن 10 الميلادي.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

وتم تطوير الطريق وتحويله الى متحف مفتوح ومعرض للصور النادرة من القرن ١٩ تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية، وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة، وأيضًا صور الملوك الذين ساهموا في بناء هذا الطريق. كما تم تطوير نظام الإضاءة بالطريق لإبراز جماله.

عمر طريق الكباش

يصل عمر طريق الكباش إلى 3500 عام، وهو من أهم وأشهر المعالم الأثرية في مدينة الأقصر، تضفو تماثيله المزخرفة من الحجر الرملي الممتدة في الطريق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطول 2700 متر، رونق وعبق الحضارة الفرعونية العريقة.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

مراحل تطوير طريق الكباش

وشهدت مدينة الأقصر مساء اليوم طفرة حضرية كبيرة تعيشها مصر بعد معجزة نقل الممياوات الذي أقيم أبريل الماضي في المتحف المصري، على أيدي عدد مهول من الأثريين والمرممين المصرين وعمال الحفر المحترفين على مدار أعوام عدة، تم ترميم وتطوير أقدم الطرق الأثرية التي تعلن الأقصر افتتاحه لأول مرة أمام الجمهور مشروع التطوير الذي بدأ 2007 وتوقف بعد أربعة أعوام ثم استأنف العمل في 2017 حتى استكملت صورته النهائية المرتبقة الليلة بعد الانتهاء من المشروع الذي يهدف إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح عبر ربط معبدي الأقصر والكرنك.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

طريق الكباش وقصة عيد الأوبت

يعرف طريق الكباش في تاريخ الحضارة الفرعونية بـ”عيد الأوبت” وأنه مُمهد مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الـ18 من الدولة المصرية القديمة للاحتفال بموسم الفيضان في عهد الملكة حتشبسوت حتى اندثر بمرور القرون وتعاقب الأزمنة تحت الأرض.

اكتشاف طريق الكباش من جديد

وتم الاكتشاف الجزئي لطريق الكباش  بعد اندثاره في عام 1949 أمام معبد الأقصر واستمرت الحفائر حتى تم اكتشاف جزء آخر من الطريق في ستينات القرن الماضي أمام معبد الكرنك.

افتتاح طريق الكباش

مظاهر الاحتفال بطريق الكباش في العصر الفرعوني

كان عيد الأوبت من أشهر المناسبات التاريخية المقدسة عند المصري القديم  وتستمر في الفترة من 11 إلى 27 يومًا.

وحرص المصري القديم في هذه المناسبة على إقامة المراسم الشعبية والرسمية متخللة مرور موكب مهيب ينطلق من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بمشاركة الإله آمون والإله خونسو والإله موت.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

واتسمت مظاهر الاحتفال في عيد الأوبت بطابع مصري فرعوني مميز حيث كانت تشهد مرور المراكب المقدسة مع موسيقى العازفين والأضاحي التي تذبح من حاملي هذه المناسبة طوال الممر الممتد إلى معبد الأقصر.

 

مكونات طريق الكباش

يتكون طريق الكباش من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق ويصطف على جانبيه قرابة 1300 تمثال تتخذ أشكال كبش كامل ورأس كبش على جسم أسد ورأس إنسان على جسم أسد.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

رمز الكباش في الحضارة الفرعونية
تتميز الحضارة الفرعونية برموزها المتنوعة الت يتربط الطبيعة والحيونات من حضارتها، ويرمز الكبش للإله آمون إله معبد الكرنك، أما التماثيل التي تتخذ شكل إنسان بجسم أسد فترمز للإله أبي الهول.

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش