رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعلن نمو الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام

نشر
الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي

أصدرت الولايات المتحدة مجموعة من البيانات الاقتصادية، توضح نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من هذا العام بـ 2.1%، فيما كانت قد أشارت القراءة الأولية إلى نموه بـ 2%.

ويتوقع المحللون انتعاش الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع من هذا العام في حال لم يتأثر بارتفاع التضخم وارتفاع الإصابات بكورونا.

وأظهرت البيانات انخفاض عدد طلبات إعانات البطالة الأسبوع الماضي بـ 71 ألف إلى 199 ألف وهو أدنى مستوى منذ 52 عاما.

بالإضافة إلى ذلك جاءت أرقام مبيعات المنازل الجديدة لشهر أكتوبر أقل من التوقعات، كما انكمشت طلبيات المصانع بشكل مفاجئ للشهر نفسه.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان الوزارة القول، إن الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي ثلثي إجمالي الناتج المحلي الأمريكي زاد خلال الربع الثالث بنسبة 7.1% سنويًا.

البيت الأبيض - جو بايدن
البيت الأبيض – جو بايدن

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إدارته تمكنت من توفير نحو 6 ملايين وظيفة منذ توليه السلطة في يناير/ كانون الثاني الماضي، مشيرًا إلى أن وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي هي الأسرع في العالم.

وقال بايدن في تصريحات سابقة، إن الولايات المتحدة الأمريكية تحقق معدلات قياسية في نمو الوظائف بفضل الإجراءات الحكومية في هذا الشأن، مضيفا: “نعمل على تقليل الاختناقات التي يمكن أن تؤدي إلى تعطيل الإنتاج”.
ويشير بايدن، منذ توليه السلطة، إلى أن إدارته تحرص على دعم من يصفهم بـ “العمال الجادين”، مشيرا إلى أنهم يمثلون العمود الفقري للدولة.
ويتبنى الرئيس الحالي أجندة إصلاحية يقول إنها تهدف إلى توفير المزيد من الوظائف للأمريكيين، إضافة إلى اتباعه سياسة ضريبة تعتمد على إلزام الشركات الكبرى والأثرياء بدفع حصصهم الضريبية العادلة على حد وصفه، في حين يتم تخفيف الأعباء الضريبية على الأقل دخلًا.