رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب تطلق مشروع تحلية مياه البحر بالدار البيضاء

نشر
محطات تحلية المياه
محطات تحلية المياه

قررت الحكومة المغربية  تعزيز محطات تحلية المياه، لمواجهة التحديات والتطورات البيئية في المستقبل.

وأعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء المغربي، أن الحكومة ستطلقُ مشروع تحلية مياه البحر بالدار البيضاء بشراكة بين القطاعين العام والخاص، موضحًا أن الوزارة لن تركز على مدينة الدار البيضاء لوحدها، إذ ستعمل على تعزيز برنامج تحلية مياه البحر ليشمل جميع المدن المغربية.

نزار بركة، وزير التجهيز والماء المغربي
نزار بركة، وزير التجهيز والماء المغربي

وقال بركة أمام أعضاء مجلس المستشارين (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي)، الثلاثاء، إن تحلية المياه من المشاريع المستقبلية التي يجب الاشتغال عليها بجدية.

وتابع الوزير المغربي في سرد مجموعة من المحطات المتخصصة في تحلية المياه التي تشتغل منذ سنوات.

 

وأوضح أن محطة مياه البحر “باشتوكة أيت باها”، الموجودة بضواحي مدينة أكادير وسط المغرب، ستشرع في العمل خلال ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأضاف: “تحلية المياه تعد الإمكانية الوحيدة لمواجهة التطورات البيئية المستقبل.. وهناك مشروع مهم بمدينة الداخلة وهو أول مشروع لتحلية مياه البحر باستعمال الطاقة الهوائية بتكلفة أقل”.

ويمتلك المغرب 149 سدًا كبيرًا بسعة إجمالية تفوق 19 مليار متر مكعب، و9 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة 147 مليون مكعب في السنة، إضافة إلى آلاف الآبار لاستخراج المياه الجوفية.

وشدد بركة على أنه رغم أهمية المكتسبات التي تحققت والتي بوّأت المغرب مكانة متميزة في مجال الماء على الصعيد الدولي، إلا أن القطاع مازال يشكو من بعض النواقص.