رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات السودانية تفرج عن 4 معتقلين سياسيين بينهم 2 من رؤساء الأحزاب

نشر
الخرطوم - تظاهرات
الخرطوم - تظاهرات بالعاصمة السودانية

أعلنت وسائل إعلام في السودان اليوم الإثنين، أن السلطات الأمنية أفرجت عن 4 معتقلين سياسيين من بينهم 2 من رؤوساء الأحزاب.

ووقع كلًا من رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وقائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، أمس الأحد، على الاتفاق السياسي، بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم.

تنص مسودة الاتفاق على إلغاء قرار إعفاء حمدوك من منصبه، والتحقيق في الأحداث التي جرت خلال التظاهرات؛ إلى جانب إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

وشملت مسودة الاتفاق العمل على بناء جيش قومي موحد، وإعادة هيكلة لجنة تفكيك نظام البشير مع مراجعة أدائها.

كما شددت على ضرورة البدء في حوار بين القوى السياسية كافة؛ لتأسيس المؤتمر الدستوري، فضلًا عن الإسراع في استكمال جميع مؤسسات.

كشف رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأحد، في أول ظهور علني له منذ قرارات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بحل مجلسي الوزراء والسيادة، أثناء مراسم توقيع الاتفاق السياسي مع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على ضرورة وحدة الشعب السوداني، داعيًا للعمل على بناء نظام ديمقراطي.

حمدوك
حمدوك يجتمع مع رئيس المجلس السيادي

وأكد  حمدوك في كلمته أنه سيعمل على بناء نظام ديمقراطي راسخ، وسيحافظ  على مكتسبات العامين الماضيين سياسيا واقتصاديا.

حمدوك
حمدوك

وأضاف رئيس الوزراء السوداني: “علينا أن نحقن دم الشعب السوداني ونبدأ في التنمية”، مؤكد أنه “كنت أعلم عندما قبلت تكليفي برئاسة الحكومة بأن الطريق صعب”، و”كلما وصلنا إلى نقطة اللاعودة في السودان نستطيع أن نسترجع بلدنا”.

حمدوك

وكان البرهان وحمدوك قد توصلا إلى اتفاق ينص على “إعادة هيكلة لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو”، و”الإسراع في تكوين المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية وتعيين رئيس القضاء”.