رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعارضة التركية تطالب بإجراء انتخابات مبكرة قبل 2023.. تفاصيل

نشر
الأمصار

دعت المعارضة التركية إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بسبب الوضع الاقتصادي الذي تشهده البلاد، إذ اتهمت المعارضة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بالتسبب في تراجع قيمة الليرة أمام الدولار ما تسبب بأزمة كبيرة تشهدها البلاد، بينما تعهد أردوغان بمواصلة معركته ضد أسعار الفائدة التي ارتفعت في البنوك التركية .

 

من جانبه التقى رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيلتشدار أوغلو، برئيسة حزب الخير ميرال أكشنر, عقب لقاء الردغان الذي القى كلمته التي تحدث فيها عن جهوده في مواجهة الازمة الاقتصادية، وأكد فيها أنه سيواصل نهجه بالتصدي لأسعار الفائدة  المرتفعة، والتي كانت السبب في التضخم ، بينما دفعت الليرة إلى مستوى قياسي جديد منخفض عند 10.63 مقابل الدولار.

 

وكان الاستطلاع للراي طرح على المشاركين  في مؤتمر جمع اردغان برئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيلتشدار، وحمل سؤالًا عما اذا انهم يرون أن تركيا بحاجة لانتخابات مبكرة قبل موعدها الرسمي في يونيو 2023.

ووفق النتائج أوضح 59.9% من المشاركين  في الاستطلاع أنه يتوجب عقد انتخابات مبكرة في تركيا، بينما أعرب 40% عن رفضهم للفكرة.

المعرضة التركية

ويرى نحو 60%  أن البلاد بحاجة لانتخابات مبكرة لما يقارب 60%  وأن الحكومة الحالية فاشلة.

 

بينما اعرب المعارضون للانتخابات المبكرة منن خوفهم من تراجع الاقتصاد المتدهور بالفعل أكثر من هذا، وأوضح ما يقارب 40% من الناخبين المؤيدين للرئيس التركي  خلال الانتخابات الرئاسية السابقة أن البلاد في حاجة إلى انتخابات مبكرة جدا.

 

وتحمل المعارضة التركية ، وكذلك الشارع التركي، نظام اردوغان مسؤولية هذا التدهور، نتيجة تبنيه سياسات عقيمة وتدخلات تركيا في الشؤون الخارجية.

 

هذا ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة في تركيا في 2023، ولكن المراقبين يتوقعون إجراءها قبل هذا التاريخ.