رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تشارك في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. علاقات استراتيجية وتطورات إقليمية في المنطقة (تفاصيل)

نشر
الأمصار

 

شاركت دولة قطر، اليوم، في أعمال اجتماع الدورة الـ148 للمجلس الوزاري لـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وترأس وفد دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

بحث الاجتماع الوزاري عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى التي صدرت عن «قمة السلطان قابوس والشيخ صباح» بالعلا، والمذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

انطلاق أعمال اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي

انطلقت اليوم، الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة الرياض، أعمال اجتماع الدورة الـ148 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي أو مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة و دولة الكويت و دولة قطر و مملكة البحرين.

تأسس المجلس في 25 مايو 1981م بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه، ويتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًّا نايف الحجرف، ويتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقرًا رئيسيًّا له.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مجلس التعاون لدول الخليج العربية

جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي دول ملكية، اثنان منها دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي دولة الكويت و مملكة البحرين، ودولتان نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية و دولة قطر ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها اتحادي رئاسي وهي الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص.

في عام 2011 اقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في القمة الخليجية الثانية والثلاثين تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي والتنسيق فيما بينها سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا، وتم رفض الفكرة السعودية من قبل سلطنة عمان.

أهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية

يهدف المجلس إلى تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين الشعوب، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ودفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية، وإقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الهيكل التنظيمي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

يتكون الهيكل التنظيمي للمجلس من المجلس الأعلى، و الهيئة الإستشارية للمجلس الأعلى، و هيئة تسوية المنازعات، والمجلس الوزاري والأمانة العامة.

المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء، وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الأعضـاء وتأييد عضـو آخر، ويعتبر انعقاده صحيحًا إذا حضر ثلثا الدول الأعضاء.

 

وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري، من بين أمور أخرى، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الأعضاء، والعمل على تشجيع وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن إلى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منها بتوصية إلى المجلـس الأعلى ما يتطلب موافقته.

كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى وإعداد جدول أعماله. وتماثل إجـراءات التصويت في المجلـس الوزاري نظيرتها في المجلس الأعلى النظام الأساسي.

القوة العسكرية المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

قوات درع الجزيرة المشتركة هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وتم إنشائها عام 1982م . بهدف حماية أمن الدول الاعضاء مجلس التعاون الخليجي وردع أي عدوان عسكري.

يقود القوات في الوقت الحالي اللواء مطلق بن سالم الأزيمع، وقرّر المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثالثة (المنامة، نوفمبر 1982م) الموافقة على إنشاء قوة درع الجزيرة، وقائد قوات درع الجزيرة حاليًا هو اللواء الركن السعودي حسن بن حمزة الشهري.

السوق الداخلية المشتركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

تم إطلاق السوق المشتركة في ( 1 يناير 2008م ) مع وجود خطط لتحقيق سوق واحدة متكاملة، ومن خفت حركة البضائع والخدمات، ومع ذلك، تخلفت تنفيذ خلف بعد الأزمة المالية عام 2009م.

بدأ إنشاء الاتحاد الجمركي في عام 2003م واكتمل والتشغيل الكامل في ( 1 يناير 2015م ).

وفي يناير كانون الثاني عام 2015م، كان السوق المشتركة أيضًا زيادة متكاملة، مما يتيح المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في القطاعين الحكومي والخاص، التأمين الاجتماعي وتغطية التقاعد، وتملك العقار، حركة رأس المال، والحصول على التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى في جميع الدول الأعضاء.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الحواجز في الحركة الحرة للسلع والخدمات، وتنسيق النظم الضريبية والمعايير المحاسبية والتشريعات المدنية حاليًّا في التقدم، والتشغيل المشترك للمؤهلات المهنية، وشهادات التأمين ووثائق الهوية كما يجري.