رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تدين قتل المتظاهرين في السودان

نشر
الامم المتحدة
الامم المتحدة

ندد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، بمقتل متظاهرين سودانيين غداة القمع الأعنف للاحتجاجات منذ انقلاب الشهر الماضي وحضّ العسكريين على السماح بتظاهرات سلمية.

وقال بلينكن، خلال مؤتمر صحافي في أبوجا إن “الجيش يجب أن يحترم حقوق المدنيين بالتجمع سلميا والتعبير عن آرائهم”، مضيفا أنه “قلق جدا” إزاء أعمال العنف التي وقعت الأربعاء.

وفي وقت سابق وأدانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، في بيان لها، استخدام قوات الأمن السودانية الذخيرة الحية في وجه المتظاهرين السلميين، بعد مقتل 17 محتجا الأربعاء في يوم اعتُبر الأكثر دموية منذ انقلاب 25 أكتوبر، مؤكدة أن “استخدام الذخيرة الحية مجددا أمس ضد المتظاهرين أمر معيب تماما”.

وفي تعليق على ما يجري في السودان، قال ممثل السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل في بيان، إن عمليات القتل هذه التي لا معنى لها غير مقبولة، وإن التقارير التي تحدثت عن دخول قوات الأمن إلى المستشفيات، لاعتقال المتظاهرين ومنع الجرحى من تلقي العلاج مقلقة للغاية، كما أفاد أطباء بأنهم تعرضوا للترهيب والتهديد، معلنين عن دخولهم في إضراب.

وجاء في البيان أيضا أن هذا العنف والاعتداء على المتظاهرين السلميين، يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان الاساسية مثل حرية التجمع وحرية التعبير وحماية المدنيين، ةإنه سوف تتم محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات.