رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: نبذل كل الجهود للإفراج عن الصحفيين المختطفين في المعتقلات الحوثية

نشر
اليمن - رئيس الوزراء
اليمن - رئيس الوزراء

قال ‏رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك سعيد: “نبذل كل الجهود للإفراج عن الصحفيين المختطفين في المعتقلات الحوثية”.

 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، يتوجه في زيارة لكل من السعودية والبحرين؛ لبحث الأمن الإقليمي وجهود السلام.

 

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، إن ليندركينغ خلال زيارته كلاً من الرياض والمنامة: “سينضم إلى فريق مشترك بين الوكالات لتنسيق مقاربات واسعة حيال الأمن الإقليمي والمخاوف المتعلقة بإيران”.

 

وأضاف البيان: إن المبعوث الخاص سيلتقي “كبار المسؤولين؛ لبحث الجهود المبذولة لدفع عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة في البلاد، وتقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني”.

 

كما سيناقش ليندركينغ “استمرار احتجاز الحوثيين بعض الموظفين اليمنيين بالسفارة الأمريكية في صنعاء، واختراق الحوثيين مجمع السفارة”.

 

ودعت الولايات المتحدة، الشهر الجاري، مليشيا الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفين يمنيين يعملون في سفارتها بصنعاء، وأشارت إلى اقتحام مسلحين من المليشيا مجمع السفارة المغلقة منذ 2015، عندما نقلت الولايات المتحدة موظفيها الدبلوماسيين إلى الرياض بسبب الحرب.

 

ومنذ مارس 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في اليمن، لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عديدة، بينها العاصمة صنعاء.

 

ومنذ 7 أعوام، تشهد البلاد معارك شرسة أودت بحياة أكثر من 233 ألفاً، وبات 80% من سكان البلاد يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية شهدها العالم، وفق معطيات الأمم المتحدة.