رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تشارك بـ 10 لاعبين ولا عبات في بطولة الأبطال للإسكواش (تفاصيل)

نشر
الأمصار

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش، جدول بطولة الأبطال، بمشاركة 16 لاعب ولاعبة، في التصنيف العالمي للإسكواش، حيث تقام في الفترة من 22 إلى 27 يونيو/حزيران الجاري، ويتولى التنظيم أندية وادي دجلة.

 

يشارك في البطولة 10 لاعبين مصريين، من الـ 16 لاعب ولاعبة المشاركين في البطولة، وجاءت القرعة للمنافسات الرجالي مقسمة على مجموعتين في كل مجموعة 4 منافسين، تضم المجموعة الأولى “علي فرج، طارق مؤمن، محمد الشوربجي، ومصطفى عسل)

 

والمجموعة الثانية “فارس دسوقي، بول كول، مروان الشوربجي، وجول ماكين)

وأيضًا تم تقسيم المنافسات النسائية على مجموعتين في كل مجموعة أربع لاعبات، لتضم المجموعة الأولى “نور الشربيني، نوران جوهر، كاميلي سيرمي، وسلمى هاني”.

 

المجموعة الثانية “هانيا الهمامي، أماندا صبحي، ساره جاين بيري، وجويلي كينج”

 

هيمنة الإسكواش المصري على التصنيف العالمي

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش “PSA”، التصنيف الجديد للاعبين في شهر يونيو/حزيران الجاري، حيث يواصل على فرج، لاعب وادى دجلة، احتلال الصدارة للشهر الثامن على التوالي، منذ صعوده إلى القمة في نوفمبر/تشرين الثاني، عقب الفوز ببطولة مصر الدولية، وبطولة قطر كلاسيك للاسكواش.

 

ويأتي في الوصافة محمد الشوربجي، بالمركز الثاني، رغم تتويجه مؤخراً ببطولة الجونة الدولية، وطارق مؤمن في المركز الثالث، ويصل للمركز الرابع النيوزلندي بول كول، فيما استقر مروان الشوربجى في التصنيف الخامس عقب تتويجه مؤخرًا ببطولة بلاك بول، وواصل كريم عبد الجواد تواجده في المركز السادس.

 

وحافظ فارس الدسوقي، على المركز السابع، بينما يأتي مصطفى عسل، لاعب النادي الأهلي على المركز الـ 12.

هيمنة اللاعبات المصريات على التصنيف النسائي العالمي:

كانت قد أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش “PSA”، عن التصنيف الجديد للاعبات في شهر مايو يونيو، لتستمر نور الشربيني في صدارة التصنيف العالمي، للشهر الثامن على التوالي، خاصة بعد  فوزها ببطولة الجونة الدولية للاسكواش.

وتصل نوران جوهر، للمركز الثاني بالتصنيف، بينما تحل نور الطيب في المركز الثالث، وتتقدم هانيا الحمامى، مركزين لتصل إلى المركز الخامس، بينما تحافظ سلمى هاني، على التصنيف التاسع.

محمد الشوربجي ونور الشربيني لاعبا شهر مايو 2021

وكانت قد أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين للإسكواش “PSA”، كلًا من نور الشربيني، المصنفة الأولى عالمياً لسيدات الإسكواش، ومحمد الشوربجي، المصنف الثاني عالمياً للرجال، لاعبا شهر مايو الماضي، وذلك بعد تتويجهما ببطولة الجونة الدولية، التي تعد أحد أكبر 8 بطولات اسكواش.

 

فاز الشوربجي على منافسه النيوزلاندي بول كول، المصنف الرابع عالميًا في المباراة النهائية بثلاثة أِشواط نظيفة، في مباراة استغرقت 49 دقيقة، وجاءت نتيجة الأشواط كالتالي: 11-5, 11-2, 11-7.

 

بينما فازت اللاعبة المصرية نور الشربيني، ببطولة الجونة الدولية للإسكواش، التي اقيمت بمدينة الجونةـ في الفترة من 20 إلى 28 مايو/آيار الماضي، بقيمة جوائز مادية تصل إلى 150 ألف دولار للرجال ومثلها للسيدات.

 

وكان النهائي مصري خالص، بين نور الشربيني، ونوران جوهر، لينتهي اللقاء بفوز الشربيني على جوهر، بثلاثة أشواط نظيفة في مباراة استغرقت 38 دقيقة جاءت نتيجتها كالتالي: 11-7, 11-8, 11-5.

 

وقد تصدرت نور الشربيني، التصنيف العالمي للسيدات، بعد تتويجها ببطولة العالم التي أقيمت تحت سفح الأهرامات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعدما تغلبت في المباراة النهائية على المصنفة الأولى سابقاً نوران جوهر.

رموز مصرية مضيئة في الإسكواش

يعد كريم درويش، نائب الإتحاد الدولي للإسكواش، خير سفير مصري للعبة في الخارج، فقد نجح كريم درويش، بطل الاسكواش السابق في حصد منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي، بعدما حصل على 80 صوتا في الانتخابات التي أقيمت، بـ موناكو، في ديسمبر 2020، ليمثل مصر في الاتحاد الدولي لمدة 4 سنوات.

 

ويعد كريم درويش، أحد أساطير اللعبة في مصر، ليبدأ بتسطير أسمه في عالم الاسكواش بحصد لقب بطولة العالم للناشئين عام 2000، ليصبح درويش ثاني اللاعبين المصريين الصاعدين لقمة التصنيف العالمي للعبة، في يناير 2009، وتصدر درويش التصنيف العالمي للعبة لمدة 11 شهر، باستثناء شهر نوفمبر.

 

تأهل كريم درويش إلى نهائي بطولة العالم للكبار مرة واحدة عام 2008، في مدينة مانشيستر، لكنه خسر النهائي أمام البطل المصري رامي عاشور.