رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تؤكد استمرار إصلاحات نظام العمل الخاص بـ”عمال المونديال”

نشر
عمال مونديال قطر
عمال مونديال قطر

أعلنت حكومة قطر، اليوم الثلاثاء، أن العمل لا يزال جاريًا للانتهاء من تطوير النظام الخاص بالعمل في البلاد.

ونفت الحكومة الاتهامات الواردة في تقرير لمنظمة العفو الدولية بأن آلاف العمال الوافدين في الدولة المضيفة لكأس العالم 2022 محاصرون ويتم استغلالهم.

وجاء في تقرير منظمة العفو المؤلف من 48 صفحة ويحمل اسم “تصويب الحقائق 2021” أن ممارسات مثل حجب الرواتب وفرض رسوم على العمال الراغبين في تغيير جهة العمل لا تزال منتشرة على الرغم من الإصلاحات المتعلقة بنظام العمل والتي أجريت في عام 2014.

ومن جهته رفض مكتب الاتصال الحكومي القطري في بيان اليوم، هذه المزاعم القائلة بأن إصلاحات العمل لم تسفر عن تغييرات على أرض الواقع بالنسبة لآلاف العمال الوافدين.

وقال البيان إن تقرير منظمة العفو الدولية تجاهل تمكن 242870 عاملًا من تغيير جهة عملهم منذ الإعلان عن تسهيل إجراءات انتقال العامل بين جهات العمل المختلفة في سبتمبر/ أيلول 2020.

وتابع البيان أن التقرير لم يشر أيضًا إلى استفادة أكثر من 400 ألف عامل بشكل مباشر من الحد الأدنى الجديد للأجور الذي نتج عنه زيادة في الرواتب والحصول على حوافز مالية أخرى.

وجاء في البيان أن قطر لم تتردد قط في الاعتراف بأن نظام العمل فيها لا يزال قيد التطوير.

وقال إن الحكومة ملتزمة بالمشاركة بشكل تعاوني وبناء مع الشركاء والمنتقدين الدوليين لتحسين المعايير لجميع العمال المهاجرين في قطر على نحو أكبر.

وكانت صحيفة الجارديان البريطانية نقلت عن مارك دوميت مدير برنامج القضايا العالمية بمنظمة العفو الدولية قوله “إن التراخي الواضح من قبل السلطات يترك آلاف العمال في خطر الاستغلال المستمر من جانب أرباب العمل عديمي الضمير، مع عدم قدرة كثيرين منهم على تغيير جهة العمل ومواجهة سرقة الأجور”.

وأضاف: “ليس لديهم أمل يذكر في التعويض أو العدالة. العمال الذين سيظلون في قطر بعد كأس العالم سيكون مصيرهم أكثر غموضا”.

ومن المقرر انطلاق بطولة كأس العالم في الحادي والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني العام المقبل وستضم 32 فريقًا.

وفي سياق منفصل قال  الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية  أكبر الباكر، إن دولة قطر تسعى إلى جذب أكثر من ستة ملايين زائر دولي سنويًا وزيادة مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12 بالمئة بحلول عام 2030، ومضاعفة التوظيف في هذا القطاع.

الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية - أكبر الباكر
الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية _ أكبر الباكر

افتتحت اليوم فعاليات النسخة الاولى من معرض ومؤتمر قطر الدولي للسياحة والسفر (QTM) 2021 ،بمشاركة نحو 150 شركة دولية من 34 بلدًا.

 

وأضاف  الباكر في كلمته ،أن رؤية قطر الوطنية 2030 وضعت خريطة طريق “لكي نصبح مجتمعًا متقدمًا قادرًا على الحفاظ على مستوى معيشي مرتفع لشعبنا”، مؤكدًا أن قطاع السياحة والسفر عنصر حاسم في مستقبل الاقتصاد القطري.

وتابع بالقول أن قطاع السياحة في الدولة يتمتع بإمكانيات هائلة لإحداث تأثير إيجابي حقيقي عبر الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030 (التنمية البشرية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية، والتنمية البيئية)، وخلق وظائف جديدة، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وتنويع اقتصاد البلاد.

مؤتمر قطر الدولي للسياحة والسفر
مؤتمر قطر الدولي للسياحة والسفر

وأفاد بأن لدى دولة قطر جميع المكونات لتصبح وجهة سياحية رائدة على مستوى العالم من أفق المدينة المذهل، إلى فنونها المزدهرة والمشاهد الجميلة الرائعة، والمناظر الطبيعية الصحراوية المذهلة .

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أنه مع الاقتراب من بدء نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم /قطر -2022، فإن كل الأضواء ستسلط على دولة قطر، لتظهر للعالم هذه الجوهرة.

وأكد الباكر إلى أن هذا هو أول معرض من نوعه في دولة قطر والذي يخدم بشكل خاص صناعة السفر والسياحة، مضيفًا “نحن فخورون بدعوة العالم للعودة بعد هذه الأوقات غير المسبوقة وممتنون لأن استراتيجية قطر لمكافحة جائحة كورونا / كوفيد-19/ وحملة التطعيم الناجحة قد سمحت لنا بإعادة أحداث مثل هذه مرة أخرى”.