جرى اتصال هاتفي بين الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين بشأن العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية.

تبادل الوزيران الرؤى بشأن مستجدات المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أكدا أهمية البناء على المسار التفاوضي القائم بعد التوصل لمذكرة التفاهم، واستمرار تنفيذ ما تم التوافق عليه بما يسهم في خفض التصعيد ودعم الأمن والاستقرار الإقليميين ويضمن حرية الملاحة في مضيق هرمز وفقا لقواعد القانون الدولي.
كما بحث الوزيران تطورات الأوضاع في لبنان، ورحبا بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه برعاية أمريكية، مؤكدين أهمية البناء عليه لضمان التنفيذ الكامل لبنوده، بما يسهم في تعزيز أمن لبنان واستقراره وصون سيادته، ودعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها الوطنية، مؤكدين أهمية الانسحاب الاسرائيلي الكامل من لبنان ووقف الاعتداءات الاسرائيلية.
وكان قال السفير إيهاب عوض، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، إن المجتمع الدولي واع ومدرك لخطورة الأوضاع الإنسانية والأمنية بالسودان، وفقا لما ورد في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية» منذ قليل.

وأضاف إيهاب عوض، أن هناك جهود رباعية دولية مستمرة للتوصل لهدنة إنسانية في السودان، مؤكدًا على وجود الحرص على خروج السودان من أزمته، وأن أي هدنة إنسانية في السودان لا يجب أن تكرس لأي مظاهر لتقسيم السودان.
وأشار عوض، أنهم يعملون على هدنة إنسانية بالسودان تفضي لعملية سياسية تحفظ للسودان سيادته، وأن الرباعية الدولية تبذل مساعي حثيثة لتهيئة المناخ المناسب لإنفاذ الهدنة الإنسانية بالسودان، موضحًا أن هجمات ميليشيا الدعم السريع تحول دون نجاح مساعي الهدنة الإنسانية بالسودان.
وفي خطوة أمنية لافتة ضمن حملات ضبط المركبات غير المقننة، أفادت مصادر مطلعة في ولاية البحر الأحمر بأن السلطات قامت بتسليم خمسة أفراد يتبعون للقوات المشتركة إلى الاستخبارات العسكرية، عقب توقيفهم خلال حملة ميدانية واسعة.