هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الاتفاق المبرم مع لبنان، واصفًا إياه بأنه "خطأ فادح"، ومعلنًا أنه طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إجراء تصويت داخل المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابنيت) بشأن الاتفاق.
وقال بن غفير، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه يتصدى لهذا الاتفاق منذ أسابيع، مضيفًا: "الاتفاق مع لبنان خطأ فادح، وقد توجهت هذا المساء إلى رئيس الوزراء بطلب لإجراء تصويت في الكابنيت."
وأضاف أن بقاء القوات الإسرائيلية في بعض المناطق مؤقتًا لا يعالج جوهر المشكلة، معتبرًا أن الدولة اللبنانية "لن تقوم بنزع سلاح حزب الله"، وهو ما يراه تهديدًا أمنيًا مستمرًا.
وأكد الوزير اليميني المتطرف أنه سيواصل المطالبة بعرض الاتفاق على الكابنيت للتصويت، دون أن يقدم تفاصيل بشأن الآليات القانونية أو موعد محتمل لإجراء هذا التصويت.
وتأتي تصريحات بن غفير في ظل الجدل داخل إسرائيل حول الاتفاق الإطاري مع لبنان، الذي تم برعاية الولايات المتحدة ويهدف إلى تثبيت الأمن على الحدود الجنوبية، وسط تباين في مواقف أطراف الحكومة الإسرائيلية بشأن بنوده وآليات تنفيذه.